هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية: محدث 2024

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟ من الأسئلة التي وردت كثيراً عبر موقعنا الإلكتروني للحصول على إجابة دقيقة، حيث قد تلجأ بعض الشركات والمؤسسات التجارية إلى إعلان إفلاسها

وذلك عند وجود عجز حقيقي في تسديد الديون المالية المستحقة عليها في موعد استحقاقها، ومرور مدة زمنية على الموعد المتفق عليه دون القدرة على التسديد، ولكن هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية فعلياً، أم لا؟

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية

نظام الإفلاس في السعودية هو نظام قانوني الهدف منه تنظيم عملية تعامل الشركات والأفراد مع الديون المستحقة عليها الغير مسددة.

يهدف القانون السعودي إلى إمكانية تحقيق التوازن بين حقوق الدائنين ومصالح المدينين الذين بالطبع واجهوا صعوبات في سداد الديون المستحقة عليهم.

ولكن يجدر بنا القول أن إعلان الإفلاس في السعودية لا يؤدي إلى سقوط الديون المستحقة، وانما يهدف قانون الإفلاس في السعودية إلى تطبيق إجراءات تنظم عملية سداد الديون المستحقة على الشركات والمؤسسات التجارية ورجال الأعمال والأفراد، وإنما تسقط فقط المطالبة الفردية من الدائنين.

وبالتالي يظل حق الدائنين مطالب به، وقد يتم إجراء اتفاقيات بين الدائن من جهة وبين المدين من جهة أخرى، الهدف منها تسوية الديون وإمكانية سدادها بشكل تدريجي.

ماذا يحدث اذا اعلنت الشركة افلاسها؟

استكمالًا لموضوعنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية فإن اعلان إفلاس الشركات يجب أن يتم تحت اشراف قانوني، ويتم من خلاله إسقاط المطالبة المالية، وإلزام المدين بتسديد ما عليه من ديون بشكل تدريجي.

لذا عندما تعلن الشركة عن إفلاسها في السعودية، يتم تعيين مصفّ لإدارة عملية الإفلاس، ويكمن دوره حول تقييم وإدارة أصول الشركة، والتفاوض مع الدائنين والمدينين للوصول إلى صلح ودي يناسب جميع الأطراف.

وعليك يتم استدعاء الدائنين، ويضمن لهم تأمين الديون المستحقة، ويحدد المصف أولويات السداد، حيث يقوم بعمل تحليلًا للشركة، ويوضح الأمر بكامل تفاصيله إلى المحكمة المختصة بموجب تقرير يصف الوضع المالي للشركة ويوصي بخطة صلح محددة.

إذا تمت الموافقة على الخطة التي وضعها المصف من قبل المدينين والدائنين والمحكمة، فإنها ملزمة قانونياً للجميع ويتوجب تنفيذها لسداد الديون المستحقة.

وفي بعض الحالات يمكن للعديد من الديون أن تسدد بأقل من قيمتها الأصلية، ولكن في حالات أخرى قد يتعين على الشركات أو الأفراد تسديد الديون بالكامل.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

إعلان الإفلاس هو إجراء قانوني يهدف إلى الحفاظ على مصالح المساهمين والمستثمرين، بالإضافة إلى حفظ حقوق الدائنين.

ولهذا فإن نظام الإفلاس السعودي الجديد يعد نقطة تغير إيجابية تساعد في جذب الاستثمارات والمعاملات التجارية داخل المملكة العربية، وذلك من خلال تعزيز السوق الائتمانية، وتوطيد الثقة في المعاملات المالية.

ولكن حرصت وزارة التجارة والاستثمار السعودي على وضع شروط لازمة لإعلان الإفلاس، وتمثلت في التالي:

  • يجب وجود فرد عادي أو اعتباري مفلسًا.
  • يجب أن يعاني المفلس من عجز حقيقي عن إمكانية تسديد الديون المتراكمة عليه في مواعد استحقاقها المتفق عليه.
  • يجب تقديم طلب من قبل المدين أو الدائن إلى المحكمة المختصة لإشهار الإفلاس، وفي حال الموافقة، يتم صدور إعلان الإفلاس.

استعلام لجنة الإفلاس

تم تقديم قانون الإفلاس في المملكة العربية السعودية في عام 2018 لتوفير الدعم القانوني والإغاثة للمواطنين الذين يعانون من صعوبة تسديد الديون المتراكمة عليهم.

لجنة الإفلاس هي هيئة رسمية تم تقديمها كجزء أساسي من القانون الجديد وتتكون تلك اللجنة من خبراء يساعدون في تحديد إجراءات الإفلاس التي يجب القيام بها.

ولذا استحدث القانون الجديد لجنة الإفلاس، التي تتولى مهمة تنفيذ إجراءات التصفية الإدارية، ويعطي النظام الأولوية لإجراءات لجنة الإفلاس على إجراءات الإفلاس الأخرى.

تحدد لوائح نظام الإفلاس السعودي الإجراءات القانونية الخاصة بكيفية تنفيذ لجنة الإفلاس لمهامها.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تعزيز موقفك القانوني أياً كان وضعك فلا تقلق، فهو يمتلك الخبرة الكافية والكفاءة العلمية الكاملة والاحترافية في التعامل مع كافة القضايا التجارية والمعاملات المالية والاستثمارية بالمملكة.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!