نظام التستر التجاري الجديد في السعودية 2024

نظام التستر التجاري الجديد هي الطريقة القانونية التي يتم من خلالها التصدي إلى جرائم التستر التجاري السائدة على نحو ما داخل المملكة العربية السعودية

وقد أشار هذا النظام الى العديد من الأمور القانونية المتعلقة بهذا النوع من الجرائم منها العقوبات القانونية المستحقة على مرتكبي جريمة التستر التجاري والعمل في بعض الأعمال التجارية المحظورة على غير السعوديين.

نظام التستر التجاري الجديد في السعودية

نظام التستر التجاري الجديد

أصدر نظام التستر التجاري الجديد في السعودية بموجب المادة (السبعين) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩٠) وتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ هـ.

وبناء على المادة (العشرين) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/١٣) وتاريخ ٣ / ٣ / ١٤١٤ هـ.

وبناء على المادة (الثامنة عشرة) من نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩١) وتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ هـ.

وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (٦٨ /٦٤) وتاريخ ١٣ / ١ / ١٤٢٤ هـ.

وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (١١٩) وتاريخ ١٢ / ٤ / ١٤٢٥ هـ.

مرسوم ملكي رقم م/22 بتاريخ 4 / 5 / 1425.

قرار مجلس الوزراء رقم 119 بتاريخ 12 / 4 / 1425

وينص على أنه “لا يجوز للمستثمر الأجنبي أن يستثمر لحسابه الخاص أو بالاشتراك مع غيره من السعوديين أي نشاط لا يسمح بممارسته من قبل نظام استثمار رأس المال الأجنبي أو غيره من الأنظمة”.

ويعتبر متستر وفقًا لهذا النظام، وبذلك يتم تحديد عقوبات قانونية جراء مخالفة ذلك، وتم توضيح الإجراءات القانونية لضبطها والتحقيق فيها وتوقيعها والتظلم منها، بالإضافة إلى الإشارة حول أحكام منح مكافأة مالية لمن يكشف أو يبلغ عن تلك المخالفات.

متى يكون الشخص متستر؟

يتمثل التستر التجاري في عدة صور منها:

  • أن يقوم الشخص السعودي أو المستثمر الأجنبي في إنشاء نشاط تجاري في السعودية لحسابه الشخصي دون الحصول على ترخيص، وبالتالي يمكن لغير السعودي استخدام هذا الترخيص أو اسمه التجاري.
  • أن يقوم الشخص الغير سعودي بنشاط تجاري غير مصرح له على حسابه الشخصي، ولكنه يتم القيام بذلك عن طريق تمكين المستثمر الأجنبي أو المواطن السعودي له.
  • المشاركة في أي من الطريقتين سابقي الذكر، وبذلك يعتبر مساعداً في ارتكاب هذه الجريمة أو حتى كان محرضاً لهم أو قام بتقديم المشورة.
  • أن تقوم شركة أو منشأة ما بإعطاء للشخص الغير سعودي الحق بالتصرف في المنشأة وإعطاءه بعض الصلاحيات لا يتمتع بها إلا المالك الأصلي أو شركاءه.

كم مدة سجن التستر؟

مدة سجن للتستر التجاري في السعودية تختلف وفقاً لاختلاف نوع التستر وجرمه، ووفقًا لما ورد في المادة (11) من نظام مكافحة التستر التجاري، فإنه يُعاقب الشخص المُدان بجريمة التستر التجاري بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات كحد أقصى.

مع دفع غرامة مالية تصل إلى مليون ريال أو بإحدى العقوبتين في إحدى الحالات، وقد يتم تطبيق عقوبة السجن بدون غرامة على الأفراد الغير سعوديين.

كيف يتم إثبات التستر التجاري؟

بموجب نظام العقوبات السعودي يتم فرض العقوبات القانونية النهائية من قبل القضاء المختص بناءً على الأدلة المقدمة في القضية، ويتم إثبات التستر التجاري بالسعودية من خلال:

  • عمل التحقيق القضائي من قبل الجهة الرقابية بالمملكة، ومنها يتم فتح تحقيق عن إمكانية وجود تستر تجاري.
  • مراجعة الوثائق القانونية التي تشمل العقود والتسجيلات التجارية التي تثبت وجود تستر تجاري.
  • في حال وجود شهود على تلك الجريمة يتم استدعائهم، والتأكد من وجود إثبات وأدلة وجود التستر.

إذا كنت متورط في جريمة تستر تجاري، وترغب في التعامل مع محامي يساعدك في التخلص من تلك الجريمة، عليك التواصل مع محامي تجاري في السعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “نظام التستر التجاري الجديد”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *