مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية وحوافز الاستثمار 2024

مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية هي الوسيلة القانونية التي تبعتها حكومة المملكة العربية السعودية بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل الدولة

حيث يساعد الاستثمار الأجنبي على تدعيم الحالة الاقتصادية وازدهار كافة الجوانب الأخرى، لذا تم منح بعض من مميزات وحوافز تساعد على جلب الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة.

مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية

مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية

المملكة العربية السعودية من الدول التي فتحت الباب على مصراعيه للاستثمارات الأجنبية، ولديها العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة في شتى المجالات مثل الرياضة والتجارة والثقافة والسياحة.

كما أنها توفر للمستثمرين الأجانب العديد من المزايا والحوافز والضمانات التي تدعم الاستثمار الأجنبي في السعودية، والتي أشار اليها نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية.

ومن أبرز مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية ما يلي:

  • للمستثمر الأجنبي في السعودية الحق في تملك العقار اللازم لمزاولة النشاط المرخص به، بالإضافة إلى بجانب تملك العقار اللازم للسكن وسكن العاملين الذين يعملون لديه فيه.
  • يتمتع المستثمر الأجنبي بمزايا اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات المبرمة من قبل المملكة مع بلده.
  • يتمتع المستثمر الأجنبي بالحفاظ على استثماراته وعدم مصادرتها إلا بموجب حكم قضائي.
  • يتمتع المستثمر الأجنبي بأحقية إعادة تحويل نصيبه من الأرباح أو من بيع حصته أو من فائض التصفية للخارج.
  • كما يحق للمستثمر الأجنبي تحويل المبالغ المالية المطلوبة للوفاء بالالتزامات التعاقدية الخاصة بالمشروع الاستثماري.
  • احقيته في انتقال الحصص بين الشركاء وغيرهم وذاك من خلال موافقة وزارة الاستثمار السعودي.
  • تمتع المستثمر الأجنبي بأحقية الاستفادة من القروض الصناعية التي يقدمها صندوق التنمية الصناعية السعودي

كم يدفع المستثمر الاجنبي في السعودية؟

الاستثمار الاجنبي في مصر يتمتع بالعديد من المزايا التي أشرنا إليها في الفقرة السابقة، وفي المقابل يحتاج المستثمر الأجنبي إلى دفع مبالغ مالية تحدد وفقاً لنوع الاستثمار الذي يرغب فيه.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستثمر الأجنبي دفع كافة الرسوم الإدارية المتعلقة بالترخيص والتسجيل والإصدار، وينص النظام السعودي بضرورة دفع الرسوم الإدارية المطلوبة قبل منح الترخيص للمستثمر.

وقد تكون هناك رسوم إدارية إضافية تتمثل في رسوم بتجديد الرخصة أو تجديد الإقامة وغير ذلك، لذا يحرص المستثمر الأجنبي على التواصل مع الجهات المختصة لمعرفة المبالغ المالية المستحقة والشروط المطلوبة للاستثمار في السعودية.

حوافز الاستثمار في السعودية

كما تقدم المملكة مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية، يتمتع المستثمر الأجنبي ايضاً بالحوافز المنصوص عليها وفقاً لما ورد في المادة 18 من نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون.

ويتمثل ذلك حول إمكانية تخصيص قطعة أرض مناسبة، أو تأجير المباني الصناعية اللازمة لإقامة المشروع الصناعي في المنطقة الصناعية مع منح شروط تشجيعية تنشئها الحكومة.

مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية

بالإضافة إلى بعض الحوافر التي يتمتع بها المستثمر الأجنبي منها استفادة المستثمر الأجنبي من الحوافز الضريبية الوارد ذكرها في قرار مجلس الوزراء رقم (359) بتاريخ 26/11/1429هـ ، حيث يشمل القرار شروط الاستفادة بالحوافز الضريبية، ومنها:

  • الحصول على إعفاءات ضريبية لمدة تصل إلى 10 أعوام.
  • الخصم الضريبي بنسبة 50% من تكاليف التدريب السنوية للسعوديين

شروط الاستثمار في السعودية للاجانب

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها وذلك لمنح ترخيص الاستثمار للأجانب أو لغير السعوديين من المقيمين وغيرهم، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون النشاط الاستثماري موجود في قائمة الأنشطة المسموحة في الاستثمار الأجنبي بالمملكة.
  • يجب أن تكون المواصفات الفنية للمنتج المطروح وطريقة إنتاجه مطابقة للمواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  • عدم ارتكاب طالب الترخيص مخالفة لأحكام نظام الاستثمار للأجانب، قد صدرت بموجبها أحكامًا ضده.
  • عدم ارتكاب طالب الترخيص مخالفة مالية أو تجارية مسبقة.

محامي تجاري في السعودية يساعدك على فتح استثمار أجنبي داخل المملكة مع الحرص على الاستفادة القصوى من مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية، لذا عليك التواصل معه.

مقالات متعلقة بمقالنا “مميزات المستثمر الاجنبي في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *