محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار سعودي 2024

محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار هو الجهة القانونية المعتمدة التي تمتلك الخبرة الكافية والدراية الكاملة حول كافة أنظمة القانون السعودي بصفة عامة

والنظام التجاري بصفة خاصة، لذا يفضل الاستعانة به للحصول على المزيد من المعلومات القانونية التجارية التي توضح آلية كتابة صيغة عقد شراكة بالسعودية.

محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار

محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار

محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار هو المحامي الذي يمتلك القدرة على الإلمام بكافة النقاط الهامة والبنود التي تمكنه من صياغة عقد شراكة كامل الأركان، ويعد سند قانوني معتمد ومعترف به أمام سيادة القانون.

حيث أن صياغة عقد الشراكة ليس بالأمر الهين الذي يمكن القيام به من خلال الشخص العادي الذي يفتقد الخبرة الكافية او المعرفة الكاملة حول ذلك، وانما بتطلب الأمر خبرة سنوات، لما يمثله عقد الشراكة من أهمية.

كيف اوثق عقد شراكة بين طرفين؟

بعد إعداد صياغة عقد شراكة بين طرفين بالسعودية يتوجب على الشركاء توثيق عقد الشراكة بشكل قانوني حتى لا يفقد صلاحيته القانونية كونه سند معتمد ومعترف به قانونيًا.

وعند اللجوء إلى توثيق عقد قانوني، سوف تجد العديد من الطرق، ومن أهم صور توثيق العقود القانونية الشائعة هو التعاقد كتابيًا دون وجود شهود، أو التعاقد دون كتابة اعتماداً على الثقة أو القيام بالتعاقد كتابيًا مع وجود شهود على التعاقد بمساعدة محامي كتابة صيغة عقد شراكة دون التوجه إلى الجهة القانونية المختصة.

مع العلم هناك العديد من الطرق الغير رسمية لتوثيق عقد الشراكة، وفي حالة وقوع خلافات بين الشركاء والاضطرار إلى اللجوء إلى التقاضي، تواجه صعوبة إثبات العلاقة التعاقدية بين الطرفين بمستند رسمي موثق أمام كاتب العدل او كونه عقد موثق ومرخص من وزارة العدل السعودية.

كم رسوم التوثيق؟

محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار: توثيق العقود التجارية في المملكة العربية السعودية أمر هام للضرورة حتى يصبح سند قانوني، ويتطلب تحمل دفع قيمة مالية ومادية من الرسوم الإدارية المطلوبة، والتي تتمثل في الآتي:

  • يتطلب التصديق العادي قيمة مبلغ مالي حوالي 180 ريال سعودي.
  • يتطلب التصديق التجاري قيمة مبلغ مالي حوالي 480 ريال سعودي، مثل التصديقات التي تتعلق بالمحلات التجارية وبالشركات والصيدليات والفواتير التجارية والتأجير ومحلات البيع التجاري والأسهم وسيارات النقل والأجرة.

كما أنه يتم تحصيل رسوم نسبية على العقود التجارية المطروحة في المملكة العربية السعودية

أنواع عقود الشراكة

تعرف عقود الشراكة وفقاً القانون السعودي بأنها عقود تضم مجموعة من الأنواع المختلفة من عقود الشراكة بين الأطراف.

من اهم وأبرز هذه الأنواع ما يلي:

 عقد الشراكة العامة

عقد الشراكة العامة هو واحد من العقود التجارية المتداولة بالمملكة العربية السعودية، وفيه يتم توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء وفقا للنسبة المحددة مسبقًا والتي تم الاتفاق بين الشركاء بموجب عقد الشراكة الذي يتضمن عبارات وشروط تنظم العلاقة بين الشركاء.

عقد الشراكة الخاصة

وهو واحد من العقود الاكثر انتشاراً داخل المملكة، وهو العقد الذي ينص على تجاوز الشركاء حدود الشخصية واستخدام كافة الموارد المادية والمعنوية خاصتهم لتحقيق أهداف الشراكة.

يتطلب عقد الشراكة الخاصة مجموعة كن المتطلبات والضوابط التي يجب توافرها لتأسيس الشراكة بشكل قانوني صحيح، ويتم بموجبه تحديد الوثائق اللازمة والمستندات المطلوبة لإثبات تأسيس الشراكة ومساهمة كل شريك في رأس المال.

محامي تجاري في السعودية واحد من أفضل محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار بالسعودية، حيث يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية والدراسة الكاملة حول كافة انظمة القانون السعودي والتجاري، بالإضافة إلى القانون التجاري الدولي.

مقالات متعلقة بمقالنا “محامي كتابة صيغة عقد شراكة في عقار”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!