ما المقصود بالتستر التجاري ؟ وما هي انواعه وعقوبته بالسعودية

ما المقصود بالتستر التجاري ؟ وما هي انواعه وعقوبته بالسعودية؟ هذه التساؤلات واكثر سنجيب عليها في هذا المقال،في ظل التطور والتوسع الكبير للأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية، يشكل التستر التجاري أحد التحديات الهامة التي يجب التصدي لها.

يعد التستر التجاري ممارسة غير قانونية تهدف إلى إخفاء حقيقة الشخص الحقيقي المرتبط بنشاط تجاري وتمويه جمهورية الشركاء والجهات الحكومية المختلفة، من أجل تحقيق أهداف غير مشروعة.

وتعتبر الحكومة السعودية عبورًا مصمم للحد من هذه الظاهرة السلبية وتعزيز النزاهة في القطاع التجاري. يتطلب ذلك تعريف ولاية التستر، وتوضيح أصحاب الشخصية التجارية والجهات الحكومية المعنية، وسبل التحقق من التستر، بالإضافة إلى توضيح العقوبات المنصوص عليها للمتورطين في هذه المخالفة.

إثمن تفاعل الحكومة السعودية وتحفيز المواطنين على الإبلاغ عن حالات التستر التجاري، وإشراك الأفراد في نجاح تلك الجهود المشتركة لمكافحة هذه الظاهرة التجارية غير القانونية.

ما المقصود بالتستر التجاري
ما المقصود بالتستر التجاري

تعريف التستر التجاري

التستر التجاري هو ممارسة غير قانونية تهدف إلى إخفاء حقيقة الشخص الحقيقي الذي يقف وراء نشاط تجاري معين. يعمل التستر على تمويه الجهات الحكومية والمستثمرين والشركاء وتجنب الالتزام بالقوانين والتشريعات الخاصة بالنشاط التجاري.

يتم تنفيذ التستر عن طريق استخدام أشخاص آخرين أو وسائل غير قانونية لتمثيل الشخص الحقيقي وتوجيه الأرباح والخسائر بطرق غير شرعية. يُعتبر التستر التجاري من المخالفات الجسيمة التي تضر بالاقتصاد وتؤثر سلبًا على منافسة السوق وحماية حقوق المستهلكين.

من أجل ضمان النزاهة وتحقيق العدالة التجارية، يعمل القانون في المملكة العربية السعودية على محاربة التستر التجاري وتطبيق العقوبات على المتورطين في هذه الممارسة غير القانونية.

متصل: هل مهنة المحاماة تجارية بالسعودية؟

 أركان التستر التجاري بالسعودية

أركان التستر التجاري في السعودية تشمل عدة عناصر يجب توفرها لتكون الممارسة تسترًا تجاريًا. أحد الأركان هو وجود شخص آخر يتصرف نيابة عن الشخص الحقيقي ويقوم بإدارة النشاط التجاري.

كما يشترط أن يتم تحويل الأرباح والخسائر لصالح الشخص الحقيقي بطرق غير شرعية، مثل تحويلها لحسابات بنكية مختلفة أو استخدام أشخاص مقربين كوكلاء شرعيين.

ومن الأركان الأخرى للتستر التجاري في المملكة العربية السعودية هو إخفاء هوية الشخص الحقيقي وعدم الكشف عنه للجهات الحكومية والمعنية.

وقد يتضمن التستر أيضًا استخدام وسائل غير قانونية لتملك الممتلكات والأصول وتسجيلها باسم شخص آخر. يجب توفر جميع هذه الأركان لتكون الممارسة تسترًا تجاريًا في المملكة العربية السعودية.

متصل: ما هي وظيفة المحامي التجاري وما هي أهميته؟

 من هو المتستر والمتستر عليه؟

المتستر هو الشخص الذي يتقمص هوية شخص آخر ويتصرف نيابة عنه في النشاط التجاري. يقوم المتستر بإدارة العمليات والتعاملات التجارية وكأنه الشخص الأصلي المملكو. يقوم المتستر على تحويل الأرباح والخسائر لصالح الشخص الحقيقي بطرق غير شرعية وتسترها عن الجهات الحكومية. بينما يكون الشخص الحقيقي هو الشخص الذي يستفيد من الأرباح ويتحمل المسؤوليات القانونية. يمكن للمتستر على أن يكون أحد الموظفين أو الأصدقاء أو أفراد الأسرة القريبين للشخص الحقيقي. يتم تحميل الشخص الحقيقي بالمسؤولية القانونية عن أي مخالفات ترتكبها الشركة المتسترة.

أهمية مكافحة التستر التجاري في السعودية

تعتبر مكافحة التستر التجاري ذات أهمية كبيرة في المجتمع السعودي، وذلك لأنها تحافظ على النزاهة والعدالة في الأعمال التجارية. يساهم التستر التجاري في إفساد البيئة التجارية وتشويه سمعة الشركات الصادقة وعرقلة التنمية الاقتصادية في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التستر التجاري إلى تفقد الدولة لعوائد ضرائبها المستحقة وتعزيز ظاهرة التهرب الضريبي. علاوة على ذلك، يتضرر المستهلكون من جودة المنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشركات التي تتستر. وبالتالي، يتطلب تحقيق العدالة والاستقرار الاقتصادي، ضرورة مكافحة التستر التجاري وتبني سياسات ردع قوية للتصدي لهذه الظاهرة.

متصل: شرح نص المادة 80 من نظام العمل فترة التجربة

ما هي أنواع التستر التجاري بالسعودية؟

تتنوع أنواع التستر التجاري بالسعودية وفقًا للطرق المستخدمة في تمويه العمليات التجارية غير الشرعية. من أبرز أنواع التستر التجاري في المملكة:

  1. التستر بالشخص: وهو عندما يتم استخدام أشخاص آخرين لتسجيل الأعمال التجارية بدلاً من المستفيد الحقيقي للنشاط. يتم استخدام أسماء وهويات الأشخاص الآخرين لإخفاء هوية المتستر الحقيقي.
  2. التستر بالملكية: ويتم عندما يتم تسجيل أو شراء الممتلكات والأصول باسم شخص آخر بدلاً من الفرد أو الشركة الحقيقية التي تمتلكها. ويهدف هذا النوع من التستر إلى إخفاء الأصول وتجنب الضرائب أو الائتمانات.
  3. التستر الإلكتروني: وهو عندما يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية للتستر عن النشاط التجاري الحقيقي. يتم استخدام أسماء وصور زائفة لتمويه الهوية والتجارة.
  4. التستر عبر الشركات: ويتم عندما يتم استخدام شركات أخرى كشركات وهمية لتوظيف أرباح الأعمال التجارية الحقيقية أو لتحويل الأموال والأصول.

مكافحة هذه أنواع التستر التجاري تعزز الشفافية والنزاهة في السوق وتحمي حقوق المستهلكين وتعزز التنمية الاقتصادية في المملكة.

متصل: المقاول لم يلتزم بالعقد : كيف اخذ حقي من المقاول في السعودية

كم مكافأة التبليغ عن التستر التجاري؟

مكافأة التبليغ عن التستر التجاري تعد أحد الآليات التي تشجع المواطنين على الإبلاغ عن الأنشطة التجارية غير المشروعة وتكشف عن الأشخاص المتسترين. وفقًا لنظام مكافحة التستر التجاري في السعودية، يحصل المبلغ على مكافأة مالية تصل إلى 30% من القيمة المستردة من الأنشطة التجارية الغير قانونية.

تحدد المكافأة بناءً على قواعد وإجراءات محددة وتطبق بحسب القانون. يتم تحفيز المبلغين على تقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة والتعاون مع الجهات المختصة في كشف التستر التجاري وإثباته.

متصل: كيف ابيع صكوك الراجحي : الإجراءات والشروط

كيف يتم إثبات التستر التجاري؟

تتم إثبات التستر التجاري من خلال جمع الأدلة والمعلومات المتعلقة بالنشاط التجاري غير المشروع والأشخاص المتسترين عليه. يتم الاعتماد على عدة طرق لإثبات التستر التجاري، بما في ذلك:

  1. جمع الوثائق والتقارير: يتم طلب الوثائق والتقارير المالية والعملية للشركات المشتبه بها في التستر التجاري للتحقق من صحة المعلومات المقدمة.
  2. التحري والتحقق: يجري فريق التحقيق التجاري التحري وجمع المعلومات من مصادر مختلفة لتحديد مدى صحة الادعاءات بشأن التستر التجاري.
  3. الشهود: يمكن استدعاء الأشخاص ذوي الصلة كشهود للاستماع إلى إفاداتهم بشأن النشاط التجاري المشتبه به وتورط الأشخاص المحتملين في التستر التجاري.

عند توافر الأدلة الموثوقة والكافية، يتم استخدامها لإثبات التستر التجاري واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتسترين عليه.

طالع أيضاً: كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات مماطلة بالسعودية

ما هي عقوبة التستر التجاري في السعودية؟

عقوبة التستر التجاري في السعودية تعد من الجرائم الاقتصادية التي يتم التعامل معها بحزم. وفقًا لنظام مكافحة التستر التجاري، يُعرف التستر التجاري على أنه جريمة يقوم فيها شخص بتخفيض أرباحه أو نشاطه التجاري بشتى الطرق، مثل تزوير السجلات أو الفواتير أو عدم تسجيل الدخل الحقيقي.

وتتراوح عقوبة التستر التجاري في السعودية بين الغرامة والسجن. قد يتعرض المتستر لدفع غرامة لا تقل عن ١٠٠ ألف ريال سعودي ولا تزيد عن مليون ريال سعودي، وقد يعاقب أيضًا بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر. يجب أن يكون هناك دليل قوي يثبت التستر التجاري لإقامة الاتهام وتنفيذ العقوبة.

متصل: نموذج شكوى ضد مقاول بناء بالسعودية

هل التستر التجاري موجب للتوقيف؟

لا يعتبر التستر التجاري موجبًا للتوقيف وحده، ولكنه يعتبر جريمة تستوجب توقيع عقوبات قانونية وفقًا لنظام مكافحة التستر التجاري في السعودية. فعند ثبوت قيام شخص بالتستر التجاري، يمكن أن يتعرض لعقوبات متنوعة مثل الغرامة والسجن. وقد تؤدي خطورة الجريمة وحجم الاحتيال المالي الناتج عنها إلى تفاقم عقوبة المتستر.

هنا يجب التأكيد على أهمية التحقيق المكثف وتقديم الأدلة القوية لإثبات التستر التجاري وضرورة اتباع السبل القانونية لتقديم المتستر إلى العدالة دون اللجوء للتوقيف الفوري. في هذا الصدد ، يجب على السلطات القضائية أن تتخذ الإجراءات المناسبة لضمان تنفيذ العقوبة المنصفة وفقًا للقوانين المعمول بها.

متصل: شروط رفع دعوى تجارية وقبولها في المحاكم التجارية بالسعودية

هل زوج المواطنة يعتبر تستر تجاري؟

لا، زوج المواطنة لا يُعتبر تسترًا تجاريًا في السعودية. بموجب النظام القانوني، يُعتبر التستر التجاري عندما يقوم شخص بتسجيل شركة تجارية باسمه ولكنها في الواقع تستخدمها شخص آخر ويتلاعب بالأرباح والضرائب. بالنسبة للزوج المواطن، فإن تأسيس شركة تجارية بالتعاون مع زوجته ليس تسترًا تجاريًا،

بل يعتبر تعاونًا بين الزوجين في مشروع تجاري مشترك. ومع ذلك، يجب على الزوج المواطن أن يلتزم بجميع القوانين واللوائح المتعلقة بتشغيل الشركة وتقديم التقارير المطلوبة. لذلك، يجب على الأزواج الالتزام بشفافية ونزاهة في جميع تعاملاتهم التجارية.

متصل: الدعاوى التجارية اليسيرة أقل من 500 ألف بالمحاكم التجارية

كم مدة سجن التستر التجاري؟

مدة السجن للتستر التجاري في السعودية تختلف حسب نوع التستر وجرمه. وفقًا للمادة (11) من نظام مكافحة التستر التجاري، يُعاقب الشخص المُدان بالتستر التجاري بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وبغرامة تصل إلى مليون ريال أو بإحدى العقوبتين. قد يتم تطبيق عقوبة السجن بدون الغرامة للأفراد غير السعوديين.

يجب الأخذ في الاعتبار أنه بموجب نظام العقوبات السعودي، يتم تحديد العقوبات النهائية من قبل القضاء بناءً على جميع الأدلة والأدلة المقدمة في القضية. لذلك، فإن الحكم النهائي يعتمد على تقدير المحكمة وظروف كل حالة على حدة.

الخاتمة

في الختام، يعد التستر التجاري من الجرائم التي تشكل تهديدًا للاقتصاد الوطني في المملكة العربية السعودية. وتهدف مكافحة التستر التجاري إلى حماية حقوق المستهلكين وتعزيز المنافسة العادلة في سوق العمل.

يُعاقب الأشخاص المدانون بالتستر التجاري بالسجن وغرامة تصل إلى مليون ريال، وقد يتم تطبيق العقوبة بدون الغرامة للأفراد غير السعوديين. يجب على الأفراد والمؤسسات الامتناع عن ممارسة أي أنواع من أنواع التستر التجاري والالتزام بالقوانين والأنظمة السارية. ومن المهم أن يتعاون جميع أفراد المجتمع في الإبلاغ عن أي حالات تستر تجاري تعلمون بها، حيث يتم توفير مكافأة للمبلغ عنها.

محامي تجاري
محامي تجاري

محامي متخصص في القانون التجاري،ينظم المعاملات التجارية بين الأفراد والشركات. بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الموضوعات، مثل العقود التجارية، والأوراق التجارية، والتأمين التجاري، والتجارة الدولية.
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من كلية الحقوق، ثم على درجة الماجستير في القانون التجاري . ومجاز من وزارة العدل وعضو الهيئة السعودية للمحامين.
على دراية جيدة بالقوانين والأنظمة التجارية.
قادرًا على كتابة مقالات قانونية واضحة ومختصرة وغنية بالمعلومات.
قادرًا على تحليل المعلومات القانونية وتقديم تحليلات وتفسيرات دقيقة.
قادرًا على البحث عن المعلومات القانونية وتقييمها.

المقالات: 119

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *