كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات مماطلة بالسعودية

كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات مماطلة بالسعودية؟ تعتبر قضايا المقاولات من أبرز المشاكل التي يواجهها العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية. فالتأخير في تنفيذ المشاريع وقلة الجودة وتجاوز التكاليف المتفق عليها يعدان من أبرز الأسباب التي تدفع الأفراد إلى تقديم دعاوى قضائية ضد شركات المقاولات المماطلة.

تهدف هذه الدعاوى إلى إجبار المقاول على إنجاز المشروع كما تم الاتفاق عليه وفي الوقت المحدد، وتعويض المالك عن الخسائر الناشئة عن التأخير والتجاوزات. في هذا المقال، سنستعرض كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات مماطلة بالسعودية والخطوات اللازمة لذلك.

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات
رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات

ما هي مشاكل قضايا المقاولات في السعودية؟

تعاني قضايا المقاولات في السعودية من العديد من المشاكل الشائعة التي تؤثر على الأفراد والشركات على حد سواء. من بين هذه المشاكل تأخير المشاريع التي قد تؤدي إلى خسائر مالية للمالك، وتجاوز التكاليف المتفق عليها مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وزيادة الضغط المالي على المالك.

كما قد يواجه المالك مشكلة في جودة العمل المنجز وعدم الامتثال للمواصفات المطلوبة. يعد هذا من الأسباب الرئيسية التي يلجأ الأفراد إلى رفع دعاوى قضائية ضد مؤسسات المقاولات المماطلة.

طالع أيضاً: ما المقصود بالتستر التجاري ؟ وما هي انواعه وعقوبته بالسعودية

نموذج صحيفة دعوى ضد مقاول بالسعودية

يمكن للأفراد الذين يواجهون تأخيرًا في المشروع أو تجاوزًا في التكاليف المتفق عليها أو نقصًا في جودة العمل المنجز أن يقدموا صحيفة دعوى ضد مقاول بالسعودية. يجب أن تحتوي صحيفة الدعوى على معلومات مثل تفاصيل الطرفين، ووصف المشكلة والخروقات، والمبالغ المالية المطلوبة للتعويض، والأدلة المدعومة والشهود إن وجدوا. يجب تقديم الصحيفة إلى المحكمة المختصة واتباع الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى ضد المقاول.

خطوات رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات سعودية

هنا خطوات يجب اتباعها لرفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات سعودية:

  1. جمع الأدلة: قبل رفع الدعوى، يجب جمع جميع الوثائق والأدلة التي تثبت خروقات المقاول، مثل العقود والتقارير والرسائل الإلكترونية والصور وأي شهادات يمكن الحصول عليها.
  2. الاستشارة القانونية: يجب مراجعة محامي متخصص في القضايا المدنية للحصول على الاستشارة القانونية اللازمة وتوجيهك في الخطوات القادمة.
  3. تحضير صحيفة الدعوى: يجب إعداد صحيفة الدعوى التي تحتوي على المعلومات المطلوبة، مثل تفاصيل الحالة والمطالبات المالية المطلوبة والأدلة المدعومة.
  4. تقديم الدعوى: بعد إعداد صحيفة الدعوى، يجب تقديمها إلى المحكمة المختصة وسداد الرسوم المترتبة لرفع الدعوى.
  5. المحاكمة والنظر في الدعوى: بعد تقديم الدعوى، سيتم تحديد موعد المحاكمة، وستعرض الأدلة وتستمع إلى الحجج من الطرفين، ويصدر القرار النهائي من قبل القاضي.

طالع أيضاً: كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات مماطلة بالسعودية

ما هي جهة الاختصاص في قضايا المقاولات بالسعودية

جهة الاختصاص في قضايا المقاولات بالسعودية هي المحاكم التجارية. وتتعامل هذه المحاكم مع النزاعات التجارية والمالية الناتجة عن عقود المقاولات. تهدف المحاكم التجارية إلى حل النزاعات بطرق قانونية وعادلة، وتمتلك خبرة في فهم تفاصيل الصناعة وتطبيق القوانين الخاصة بالمقاولات.

يتم تقديم الدعاوى والشكاوى المتعلقة بمشاكل المقاولات إلى هذه المحاكم للنظر واتخاذ القرارات القضائية المناسبة. ينبغي للأفراد الذين يرغبون في رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات التوجه إلى المحكمة التجارية المختصة بمنطقتهم.

متصل: نموذج شكوى ضد مقاول بناء بالسعودية

كيف ارفع شكوى على المقاول؟

لرفع شكوى ضد المقاول، يجب على الشاكي إتباع بعض الخطوات. أولاً، يجب على الشخص التوجه إلى المقاول وتقديم الشكوى على نحو واضح ومفصل. ينبغي أن يتم تحديد المشكلة والمطالبة بحلها بطريقة مناسبة.

إذا لم يتم حل النزاع بنجاح، فيمكن للشاكي أن يقدم شكوى رسمية إلى الجهات المختصة في المنطقة، مثل وزارة الإسكان أو البلدية. سيتم تقديم الشكوى للتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل النزاع. يجب على الشاكي توثيق كافة الوثائق والمحادثات المتعلقة بالشكوى لدعم حججه.

يمكنك رفع شكوى على المقاول في السعودية بعدة طرق:

1. وزارة التجارة:

  • يمكنك تقديم شكوى ضد المقاول عبر منصة “بلّغ” التابعة لوزارة التجارة: URL منصة بلّغ
  • ستحتاج إلى إرفاق جميع المستندات الدالة على صحة شكواك، مثل العقد المبرم بينك وبين المقاول، والمراسلات التي جرت بينكما، والصور التي تُظهر عيوب البناء.
  • ستقوم وزارة التجارة بالتحقيق في شكواك، وإصدار قرارٍ مُلزمٍ للمقاول.

2. هيئة المهندسين السعوديين:

  • إذا كان المقاول مُسجلاً في هيئة المهندسين السعوديين، يمكنك تقديم شكوى ضده عبر الموقع الإلكتروني للهيئة: URL موقع هيئة المهندسين السعوديين
  • ستقوم الهيئة بالتحقيق في شكواك، وإصدار قرارٍ مُلزمٍ للمقاول.

3. المحكمة العامة:

  • يمكنك رفع دعوى قضائية ضد المقاول في المحكمة العامة.
  • ستحتاج إلى توكيل محامٍ لرفع الدعوى نيابة عنك.
  • ستقوم المحكمة بالتحقيق في الدعوى، وإصدار حكمٍ نهائيٍّ فيها.

نصائح عند رفع شكوى على المقاول:

  • احرص على جمع جميع الأدلة التي تثبت صحة شكواك.
  • تواصل مع المقاول بشكلٍ مباشرٍ قبل رفع الشكوى، وحاول حلّ المشكلة ودّيًا.
  • استعن بمحامي متخصص في القضايا التجارية إذا لزم الأمر.

طالع أيضاً: شروط رفع دعوى تجارية وقبولها في المحاكم التجارية بالسعودية

كيف ترفع قضية في المحكمة التجارية؟

بإمكان الشخص رفع قضية في المحكمة التجارية من خلال اتباع بعض الخطوات. أولاً، يجب على الشاكي تحديد الطريقة المناسبة لتقديم الدعوى، سواء كان ذلك بالحضور شخصيًا إلى المحكمة أو تقديمها عبر البريد المسجل. ثانيًا، يجب على الشاكي تحضير الوثائق اللازمة للدعوى، مثل العقد والفواتير والمراسلات. ثالثًا، يجب تعبئة النماذج المطلوبة وتقديمها إلى المحكمة، مع دفع الرسوم المقررة. بعد ذلك، يتم تحديد موعد للجلسة القضائية. يجب على الشاكي أن يحضر الجلسة ويقدم حججه وأدلته للمحكمة، ومن ثم سيتم إصدار الحكم النهائي.

طالع أيضاً: الدعاوى التجارية اليسيرة أقل من 500 ألف بالمحاكم التجارية

شروط فسخ العقد بين المالك و المقاول

الفسخ هو إنهاء العقد من قبل إحدى الأطراف بسبب عدم الالتزام بالتزاماته. يجب أن تتوفر بعض الشروط لفسخ العقد بين المالك والمقاول في المقاولات، مثل:

  1. وجود تأخير كبير في تنفيذ العمل.
  2. عدم الالتزام بالمواصفات المحددة في العقد.
  3. عدم توفّر المقاول على التراخيص اللازمة.
  4. عدم تقديم المقاول لتقارير مالية منتظمة.
  5. عدم سداد المالك للمستحقات المتفق عليها.

عند توفر أي من هذه الشروط، يكون للمالك الحق في فسخ العقد ومطالبة المقاول بتعويضه عن الأضرار الناجمة عن الفسخ.

طالع أيضاً: ما هي شروط قبول الدعوى التجارية بالمحاكم السعودية ؟

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

في حالة تعرضك لمشاكل مع مقاول بناء وترغب في رفع شكوى ضده، يمكنك استخدام نموذج الشكوى التالي كنموذج مرجع لك:

[صورة لنموذج شكوى ضد مقاول بناء]

تقدم هذه الشكوى بمفردها كما هي، أو يمكنك استشارة محامي مقاولات لتعديلها وتكييفها وفقاً لحالتك الخاصة. يجب أن تحتوي الشكوى على التفاصيل الكاملة للمشاكل التي تواجهها مع المقاول بناء. كما يجب توضيح المطالب القانونية التي تتوقعها من المقاول وطلب تعويض للأضرار التي لحقت بك بسبب تقصيره. كن حذراً في صياغة الشكوى للتأكد من وجود معلومات صحيحة ومستندة على أدلة قوية.

متصل: كيف اشتكي مقاول بدون عقد بالسعودية

توكيل محامي لرفع دعوى ضد شركة مقاولات بالسعودية

إذا كنت ترغب في رفع دعوى ضد شركة مقاولات في السعودية وتفضل أن يتولى المحامي مهمة تمثيلك في هذا العمل القانوني، يمكنك إعداد توكيل محامي لهذا الغرض. يجب أن يشتمل توكيل المحامي على تفاصيل القضية وطلبك للتمثيل القانوني والإجراءات التي تود أن يتخذها المحامي بالنيابة عنك.

بعد ذلك، قم بتوقيع التوكيل وتسليمه للمحامي المختار. يجب أن يكون المحامي مسجلاً في الهيئة السعودية المختصة وأن يكون لديه خبرة في قضايا المقاولات. استشر محامي قانوني متخصص في المقاولات للمساعدة في إعداد التوكيل وتوجيهك في الخطوات التالية.

طالع أيضاً: ما هي وظيفة المحامي التجاري وما هي أهميته؟

الخاتمة

تُعتبر رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات في السعودية خطوة قانونية هامة في حالة التعامل مع مقاول مماطل. يجب على الأفراد أن يكونوا مدركين لحقوقهم وأن يعرفوا الإجراءات اللازمة لحل المشاكل التي تنشأ مع المقاولين. من المهم أن يكون الشكوى موثوقة ومدعمة بالأدلة والوثائق اللازمة.

وبشكل عام، يجب على الأفراد أن يستشيروا محاميًا متخصصًا في قضايا المقاولات لتقديم المشورة القانونية ومساعدتهم في التعامل مع الإجراءات القانونية المطلوبة.

محامي تجاري
محامي تجاري

محامي متخصص في القانون التجاري،ينظم المعاملات التجارية بين الأفراد والشركات. بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الموضوعات، مثل العقود التجارية، والأوراق التجارية، والتأمين التجاري، والتجارة الدولية.
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من كلية الحقوق، ثم على درجة الماجستير في القانون التجاري . ومجاز من وزارة العدل وعضو الهيئة السعودية للمحامين.
على دراية جيدة بالقوانين والأنظمة التجارية.
قادرًا على كتابة مقالات قانونية واضحة ومختصرة وغنية بالمعلومات.
قادرًا على تحليل المعلومات القانونية وتقديم تحليلات وتفسيرات دقيقة.
قادرًا على البحث عن المعلومات القانونية وتقييمها.

المقالات: 119

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *