فسخ العقد التجاري: اسبابه وطريقة إجراءه والمزيد 2024

فسخ العقد التجاري هو ما يعني حل رابطة العقد الذي يلزم كلا الطرفين القيام بكافة الالتزامات التجارية التي تقع على عاتقه، وفي حال إخلال أحد طرفي التعاقد نحو ذلك

على الطرف المتضرر اللجوء إلى فسخ العقد التجاري لما لحق به من أضرار مادية، وبذلك يعد فسخ العقد التجاري نتيجة مؤكدة لعدم التزام الطرف الآخر.

فسخ العقد التجاري

فسخ العقد التجاري

العقد التجاري هو التزام قانوني بشروط مكتوبة تفصل بين طرفين التعاقد وتم قبولها من كلا الطرفين، وفي حال الإخلال بتلك الشروط يجب على الطرف المتضرر اللجوء الي فسخ العقد التجاري إما لطريقة ودية أو من خلال رفع دعوي.

لذا من اهم شروط العقد هو التزام الطرفين بالمسؤولية التي تقع علي عاتقه، أي أن يلزم العقد للطرفين القيام بواجب عليه ، وخاصة في العقود التجارية لإتمام عملية البيع والشراء

وفسخ العقد التجاري هو ما يشير إلى تراجع أحد الطرفين عن تقديم الواجبات تقع عليه بموجب هذا العقد وما يتضمنه من بنود، فإذا التزم الجانبين فلا يحق لأحدهما قانونياً المطالبة بفسخ العقد.

لذلك وضع المشرع السعودي العديد من الشروط الواجبة لفسخ العقد التجاري في المملكة العربية السعودية، وذلك في حال عدم التزام أو مماطلة أحد الطرفين لتنفيذ بنود العقد بدون عذراً قانونيا.

اسباب فسخ العقد التجاري

هناك بعض الأسباب التي يمكن الاستناد عليها لفسخ العقد التجاري، وهي:

  • العقد التجاري هو عقد تعاقدي، وفي حال أخل أحد المتعاقدين بالتزاماته المنصوص عليها في العقد التجاري، على أن يكون الإخلال جوهرياً يضر بالطرف الآخر
  • أن يكون الطرف المتعاقد الذي يطالب بفسخ العقد قدم كافة الالتزامات الواقعة على عاتقه.
  • يجوز فسخ العقد التجاري إذا ترتب على فسخ العقد إعادة المتعاقدين إلى ما كانا عليها فيما قبل التعاقد، أما إذا كانت طبيعة العقد، أو قيام الطرفين بتنفيذ بنود العقد لدرجة لا يمكن بها العودة إلى ما قبل التعاقد، في تلك الحالة فإن فسخ العقد سينتقل إلى مرحلة المطالبة بالتعويض.
  • يجب أن يكون سبب فسخ العقد نتيجة تحصيلية لعدم تنفيذ الطرف الآخر لالتزاماته، وليس ذلك بموجب وجود قوة قاهرة أو إجبار.

 إجراءات فسخ العقد التجاري

فسخ العقد التجاري إما أن يتم بشكل ودي من خلال الاتفاق بين طرفي العقد، وتقييم كلاً منهما حجم الخسائر التي تقع عليه والقبول بها، أو من خلال رفع دعوى فسخ العقد التجاري أمام المحكمة التجارية المختصة التي يقع في دائرتها تنفيذ العقد.

ويتم ذلك من خلال تقديم صحيفة ادعاء تتضمن كافة بيانات الدعوى، أو يمكن رفع تلك الدعوة إلكترونياً عبر بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل.

 متى يبطل العقد التجاري؟

يبطل العقد التجاري إذا تأكد من وجود خلل في ركن من أركانه وخاصة ركن الإيجاب والقبول، أو عدم تطبيق شرط من شروطه المتمثلة بالرضا والأهلية، فالإكراه يبطل العقد التجاري.

بالإضافة الى انعدام أو نقصان الأهلية فإنه يبطل العقد أيضاً، كما أن التعاقد على محل غير مشروع بدوافع غير مشروعة من أسباب بطلان العقد التجاري.

إذا أخل العقد بأحد الشروط القانونية، وهي:

  • صياغة العقد كتابياً.
  • كتابة تاريخ تحرير العقد.
  • كتابة جميع بيانات كافة الأطراف المتعاقدة.
  • كتابة الاتفاقيات المبرمة والنصوص المتفق عليها بين الطرفين وكافة الحقوق والالتزامات
  • كتابة شروط فسخ العقد وإنهائه.
  • توقيع الأطراف المتعاقدة على صفحات العقد جميعها.

محامي تجاري في السعودية يقدم كافة المعلومات القانونية والاستشارات التجارية التي توضح أسباب فسح العقد التجاري بالسعودية

مقالات متعلقة بمقالنا “فسخ العقد التجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!