طريقة اعلان افلاس مؤسسة بجميع أنواعها بالسعودية 2024

طريقة اعلان افلاس مؤسسة يجب أن تتم بطريقة قانونية وتحت إشراف الجهات المعنية والمختصة، والهدف من ذلك هو ضمان حقوق الدائنين

وحفظ حق الدائن في استكمال ممارسة النشاط التجاري دون تراكم أرباح للديون المستحقة عليه، وسوف نلقي نظرة متعمقة حول طريقك اعلان افلاس مؤسسة بكامل تفاصيلها.

طريقة اعلان افلاس مؤسسة بجميع أنواعها بالسعودية

طريقة اعلان افلاس مؤسسة

طريقة اعلان افلاس مؤسسة هي إحدى المسارات القانونية الأفضل عند تراكم الديون على شركة ما، دون القدرة على استحقاقها في الموعد المحدد.

ويتم الإعلان عن إفلاس المؤسسة بموجب حكم قضائي من المحكمة المختصة، وذلك من خلال تقديم طلب إعلان الإفلاس أمام المحكمة التجارية.

وثم تدرس المحكمة طلب إعلان الإفلاس، والتأكد من استيفاء كافة شروطه قبل النطق بالحكم وفقاً لـ نظام الشركات السعودي، والاطلاع على المستندات المرفقة به.

فإذا تعذر على الشركة المُفلسة أن تتدبر ضائقتها المادية، تقضي المحكمة بإحدى الأمرين التاليين:

  • تعين وصي على الشركة المُفلسة محامي أو خبير حسابات معتمد ليعمل على تدبير أمورها وتحسين وضعها المادي، ومحاولة الوصول لحلول ودية مع الدائنين تضمن استمرارية الشركة دون خسارة العمال وظائفهم.
  • تصفية أصول وممتلكات المفلس، وبيعها بالمزاد العلني من خلال قاضيا يتكفل بإدارة العملية وسداد مستحقات الدائنين.

ما هي شروط اعلان الافلاس؟

طريقة اعلان افلاس مؤسسة تخضع لمجموعة من شروط الإفلاس التي وضعها نظام الإفلاس حتى يوصف التاجر كونه مفلس من أجل تقليل حالات الإفلاس الغير قانونية، التي يتعمد المدين بموجبها إظهار الإفلاس للتهرب من السداد، وتعرف بالإفلاس الاحتيالي:

ومن أبرز تلك الشروط ما يلي:

  • أن يكون المفلس يحمل صفة تاجر.
  • عدم القدرة على سداد الديون في مواعيد الاستحقاق المحددة لها، وذلك بسبب نفاذ رأس مال الشركة، وعدم القدرة على تغطية الديون وارباحها المتراكمة.
  • التقدم بإرسال طلب إفلاس إلى المحكمة المختصة، وفي حال الموافقة على الطلب يتم إعلان الإفلاس، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ماذا يحدث اذا اعلنت الشركة افلاسها؟

إفلاس الشركة يعني عجز الشركة عن القيام بسداد الديون المستحقة عليها في الوقت المحدد لذلك، مما تضطر إلى تصفية الأصول والممتلكات للسداد.

بمجرد إعلان الشركة عن إفلاسها، يتم تعيين مدير إفلاس أو خبير مصف لإدارة عملية الإفلاس، بما يضمن حماية حقوق جميع الدائنين والمساهمين،

ويقوم مدير التصفية بتقييم الأصول للشركة والديون وتصفية الأعمال بطرق تحقق أقصى قيمة ممكنة.

ووفقًا لنظام الإفلاس السعودي الجديد، فإن الإفلاس لا يقضي بوقف نشاط الشركة أو انهيارها، بل إنه يحرص على مساعدة الشركة في مواصلة نشاطها التجاري، مع حفظ حقوق الدائنين.

ولهذا النظام العديد من الإيجابيات منها:

  • يعد من عوامل جذب المستثمرين للدولة.
  • أنه يدعم الاستثمار في البلاد.
  • يضمن تحصيل الديون للدائنين.

ما هو الفرق بين التصفية والافلاس؟

يتساءل البعض حول الفرق ما بين التصفية والإفلاس، ويمكننا توضيح ذلك من خلال السطور التالية:

التصفية

هي مجموعة الأعمال التي تنهي نشاط الشركة وتحصيل ما للشركة من حقوق وسداد ما عليها من ديون قبل قسمة رأس مال الشركة، مع اعتبار أن تظل الشخصية الاعتبارية للشركة قائمة خلال تلك المرحلة.

ويتم تعيين مصفي للشركة معتمد من قبل الجهات المختصة، ليقوم بجميع أعمال التصفية.

الإفلاس

هو نظام قانوني يهدف إلى تنظيم الأوضاع المالية للشركة أو لشخص مفلس، وإمكانية الاستفادة من هذه الإجراءات إلى أقصى حد، مع مراعاة حفظ حقوق الدائنين.

محامي تجاري في السعودية يغنيك عن الوقوع فريسة تحت مخالب التجار وأصحاب الشركات الذين ينهبون أموالك، ويشهرون افلاسهم هرباً من السداد، لذا قبل الخوض في اقتحام عالم ريادة الأعمال عليك التواصل معنا.

مقالات متعلقة بمقالنا “طريقة اعلان افلاس مؤسسة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!