صحيفة دعوى الافلاس التجاري: قبول مضمون بإذن الله

صحيفة دعوى الافلاس التجاري هي السند القانوني الرسمي الذي يتم رفعه أمام المحكمة السعودية المختصة من قبل تاجر أو صاحب شركة أو مؤسسة مفلسة

كما يمكن رفعها من قبل الدائنين، وذلك بهدف إعلان الإفلاس واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والمحددة بنظام الإفلاس السعودي ، من أجل تسديد كافة الالتزامات المالية والمادية المستحقة للدائنين.

صحيفة دعوى الافلاس التجاري

صحيفة دعوى الافلاس التجاري

يقصد بالإفلاس التجاري هو عدم القدرة على سداد الالتزامات المالية والديون المالية المستحقة على المدين للدائنين، وذلك بسبب اضطراب وتدهور الأوضاع المالية بسبب عدم قدرتهِ على سداد ما عليه من مستحقات مالية وديون متراكمة، سواء أكانت ديون نقدية أو مستندات ورقية مثل (سند لأمر، إيصالات أمانة، الكمبيالة، الشيك).

وتعد صحيفة دعوى الافلاس التجاري على أنها السند القانوني الرسمي الذي يتم تقديمه إلى المحكمة المختصة من قبل المدين بهدف إعلان الإفلاس، أو من قبل الدائنين بهدف الحصول على مستحقاتهم المالية والمادية المتأخرة.

وقد تلجأ الشركات التجارية إلى الاقتراض، وذلك لعدم توافر الأموال الكافية لدفع ما عليها من التزامات مالية أو غيرها، ويكون رأس المال غير كافي لدفع الديون.

هنا تلجأ إلى تصفية بعض الممتلكات الأخرى لتسديد الديون، وفي حال عدم كفايتها لتسديد الديون المستحقة، هنا يجب أن تُقوم الشركة بإعلان إفلاسها.

ولإشهار إفلاس تاجر أو شركة أو مؤسسة تجارية يجب أن يتم ذلك في إطار قانوني يهدف إلى حماية حقوق المدين، ومراعاة حقوق الدائنين.

لذا فإن إشهار الإفلاس السعودي يخضع إلى العديد من الشروط والأحكام القانونية التي سوف نوضحها.

 من شروط اشهار الافلاس؟

كما سبق وأن اوضحنا أن إشهار الإفلاس السعودي يخضع لبعض الشروط والأحكام التي وضعها المشرع السعودي كشروط أساسية لقبول طلبات إعلان الإفلاس.

ومن أهم ما جاء به نظام الإفلاس السعودي، شروط الإفلاس في القانون السعودي، التي لا بد من التأكد منها بهدف قبول طلبات الإفلاس، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • عجز المدين عن تأدية الالتزامات والديون والمطالبات المالية المستحقة عليه في مواعيدها المحددة.
  • عدم قدرة الشركة على تجاوز الأزمات المالية.
  • يشترط وجود أدلة واضحة تدل على عجز الشركة عن تأدية الحقوق، وعدم قدرتها على تحقيق الاستدامة المالية للشركة.
  • الحصول على موافقة قضائية من قبل المحكمة المختصة على طلب إعلان الإفلاس قانونياً، فلا يعتد بإشهار الإفلاس قولًا، وإنما يجب من موافقة رسمية.
  • توثيق حالة الإفلاس، وذلك من خلال الاستعانة بمحاسب، أو مراجع معتمد.
  • إذا كان الإفلاس الاختياري، فإن الأمر يتطلب وجود موافقة من أغلبية الشركاء في الشركة.

وبالنظر إلى ما جاءت به شروط الإفلاس السعودي، نجد أن الغرض الأساسي هو حصر حالات الإفلاس المستحقة، مع الحرص على استبعاد حالات الإفلاس الاحتيالية غير المشروعة.

كم اتعاب امين الافلاس؟

إجراءات الإفلاس من الأمور القانونية التي تتولى مسؤولية إدارة إجراءات الإفلاس، وذلك من خلال إنابة لجنة تتكون من 7 أعضاء من ذوي الخبرة في مجال القانون والمال والأعمال.

تختص تلك اللجنة بإنشاء سجل الإفلاس، والترخيص لأمناء الإفلاس والخبراء، بالإضافة إلى إصدار القواعد المنظمة لعمل أمين الإفلاس والخبراء.

ويتساءل البعض حول اتعاب آمين الإفلاس فهي غير محددة بنسبة أو قيمة مالية، وإنما تختلف وفقاً للعديد من العوامل التي تؤثر تأثيرًا واضحًا حول ذلك.

ماذا يعني محضر الافلاس؟

محضر الإفلاس هي خدمة إلكترونية تتيح لطالب القيد إمكانية تقديم طلب لافتتاح إجراء من إجراءات الإفلاس إلكترونياً، وذلك وفقاً للإجراءات القانونية المنصوص عليها في نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية، وذلك دون مراجعة المحكمة حتى موعد الجلسة الأولى.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تحقيق الفوز في كافة القضايا التجارية وخاصة قضايا الإفلاس وإعلان إفلاس الشركات في إطار قانوني، لذا إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة وترغب في معرفة إجراءات إشهار الإفلاس، عليك الاستعانة به.

مقالات متعلقة بمقالنا “صحيفة دعوى الافلاس التجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!