شرط عدم المنافسة بين الشركاء بالسعودية: شرح مختصر 2024

شرط عدم المنافسة بين الشركاء حددته المادة 83 من نظام العمل السعودي بالمملكة، وهو أحد أهم حقوق صاحب العمل التي يمنحها له القانون السعودي

ومن الضروري تحرير هذا الشرط وفق صيغة قانونية معينة تتضمن بعض البنود الهامة منها تحديد المكان والزمان ونوع العمل، لذا سوف نوضح لكم شرط عدم المنافسة بين الشركاء بالسعودية بالتفصيل.

شرط عدم المنافسة بين الشركاء بالسعودية

شرط عدم المنافسة بين الشركاء بالسعودية

من الأمور التي تسبب حالة من القلق لصاحب العمل والعامل عند توقيع عقد العمل هو شرط عدم المنافسة، فصاحب العمل يسعى إلى حماية مصالحه المشروعة، والعامل يخشى أن يكون هذا الشرط سد حائل أمام مستقبله الوظيفي.

ووفقاً لما نص عليه نظام العمل السعودي في مادته 83 فيما يتعلق بشرط المنافسة، جاز لصاحب العمل أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته، ويجب لصحة ذلك أن يكون هذا البند محرراً ومحدداً من حيث الزمان والمكان ونوع العمل.

شرط عدم المنافسة بين الشركاء

وألا تزيد مدته عن عامين تحتسب من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية، وفي حال فُقد شرط من هذه الشروط يجعل الشرط باطلاً، كما ذكر في مدونة المبادئ والقرارات العمالية رقم 62/2/431 لعام 1431هـ.

هل يجوز لصاحب العمل وضع شرط عدم المنافسة على العامل بعد انتهاء عقد العمل وما هي الضوابط لذلك؟

ليس هناك ما يمنع صاحب العمل من وضع شرط عدم المنافسة على العامل بعد انتهاء عقد العمل أو وجود أسباب تحول دون ذلك.

حيث يشترط نظام العمل السعودي على أن يتم النص على شرط عدم المنافسة بشكل كتابي ومحرر ومحدد، ولم يشترط أن يكون ذلك ضمن بنود العقد المبرم.

ويجب الإشارة إلى أن أي اتفاق بين طرفي العلاقة العمالية يتمحور حول شرط عدم المنافسة، سيكون محصوراً لمدة سنتين تحتسب من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية بين الطرفين.

بطلان شرط عدم المنافسة

شرط عدم المنافسة بين الشركاء أحد حقوق صاحب العمل، ولكنه يبذل في بعض الحالات، حيث يبطل شرط عدم المنافسة إذا ما انتهت المدة الزمنية المتفق عليها بشأنه، أو إذا انقضت مدة أطول من سنتين تحتسب من تاريخ انتهاء علاقة العمل.

كما يبطل شرط عدم المنافسة إذا لم يكن محرراً بطريقة كتابة أو محدداً من حيث الزمان والمكان ونوع العمل.

صيغة بند عدم المنافسة

عقد هذه الاتفاقية بتاريخ …. /……/……… هـ والموافق ……/………/………م وذلك بين الأطراف التالية:

الطرف الأول: شركة …………….  سجل تجاري رقم ………….. العنوان …………….

الطرف الثاني: العامل ……………. الرقم الوطني ……………… العنوان ……………….

ويخضع هذا العقد لأحكام نظام العمل السعودي، وقد اتفق الطرفان على ما يلي:

تعتبر هذه الاتفاقية سارية المفعول اعتباراً من تاريخ …. /………/…….هـ حتي تاريخ  …. /……./………هـ.

يلتزم فيها الطرف الثاني بعدم إعطاء أي معلومات متعلقة بالشركة، أو التعامل أو العمل مع شركة منافسة للطرف الأول دون أن يحصل على موافقة كتابية من ممثل الشركة.

كما يتعهد الطرف الثاني بعدم تحريض أي عامل لترك العمل فيها.

وفيما يلي الشركات التي حددها الطرف الأول والتي يلزم على الطرف الثاني عدم التعامل معها: ………………………………………………………………………………….. …………………………………………………………………………………..

ويلتزم الطرف الثاني أثناء عمله لدى الطرف الأول بالامتناع عن القيام بعمل أو نشاط قد يؤثر بطريقة أو بأخرى على مصلحة الطرف الأول.

الطرف الأول: الاسم ……………… التوقيع ………………………

الطرف الثاني: الاسم ……………… التوقيع ………………………

محامي تجاري في السعودية جهة قانونية مرخصة تتمتع بالكفاءة العلمية التي تساعدك في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية حول شرط عدم المنافسة بين الشركاء بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “شرط عدم المنافسة بين الشركاء”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 97

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *