تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة بالسعودية 2024

تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة تعد عملية قانونية الهدف منها نقل ملكية الحصص من شخص إلى شخص آخر ضمن الإطار القانوني

ونظام الشركات المعمول به في المملكة العربية السعودية. وهذا الإجراء القانوني يتطلب ضرورة الإلتزام بمجموعة من الشروط والخطوات القانونية لضمان إكمال عملية التنازل دون عراقيل، وتجنب أي مشاكل قانونية.

تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة

تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة

عملية التنازل عن حصة في شركات تجارية بالمملكة العربية السعودية تتطلب اتباع العديد من الإجراءات القانونية الدقيقة، وذلك بهدف ضمان انتقال قانوني معترف به أمام الجهات المختصة.

لذا يمكننا القول بأن عملية تنازل الشريك عن حصته في شركة تتطلب تحقيق شروط محددة واتباع إجراءات صارمة لضمان نقل الملكية بطريقة قانونية، وهي على النحو التالي:

الموافقة:

يجب الحصول على موافقة مسبقة من مجلس الإدارة أو الشركاء.

العقد:

هو إجراء قانوني يتم بهدف حماية حقوق الشركة من جهة والشركاء من جهة أخرى، لذا يجب توثيق التنازل في عقد رسمي يوضح كافة تفاصيل الحصص المتنازل عنها والشروط المتفق عليها.

التسجيل:

يجب تسجيل عملية التنازل في السجل التجاري لضمان حقوق جميع الأطراف دون حدوث مشاكل.

الرسوم والضرائب:

يجب دفع أية رسوم أو ضرائب مترتبة على عملية التنازل وفقًا للقوانين المتبعة بالمملكة.

 هل يجوز التنازل عن الشركة؟

نعم! يجوز للشركاء فيما بينهم أن يتنازل أي شريك عن حصته كاملة أو جزء منها إلى شريك آخر حتى دون موافقة باقي الشركاء.

ولكن يجب القول ايضاً أنه لا يجوز للشريك بيع حصته أو جزء منها للغير إلا وفق إطار قانوني متمثل في الآتي:

  • تقديم طلب من الشريك الذي يرغب في التنازل إلى مدير الشركة أو هيئة مديرها، ونسخة طبق الأصل من هذا الطلب إلى كل شريك، والمراقب.
  • بحيث يتضمن الطلب عدد الحصص التي يرغب ببيعها.
  • بالإضافة إلى سعر الحصة الواحدة.
  • وأن يلتزم الشريك بشروط صياغة اقرار تنازل عن حصة في شركة.

اللائحة التنفيذية لنظام الشركات

صدر قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 284 بتاريخ 23/6/1444هـ ، والصادر بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الشركات السعودي الجديد.

ذلك النظام واحد من أحدث الأنظمة التشريعية في قطاع التجارة والاستثمار السعودي، حيث سعت المملكة من خلال إصدارها لنظام الشركات الجديد إلى تسهيل وتيسير إجراءات تأسيس الشركات في السعودية.

هذا بالإضافة إلى إقرار بعض أنواع شركات أخرى ذات أهمية، مما يهدف إلى تعزيز المناخ الاستثماري بالمملكة، ومنها الشركة المهنية، والشركة الغير هادفة للربح، وكذلك تضمن نظام الشركات السعودي الجديد نوع جديد من الشركات التجارية وهي شركة المساهمة المبسطة.

في النهاية يمكننا القول أن نظام الشركات السعودي الجديد تضمن العديد من الأحكام التي جاءت نتيجة الممارسات العالمية في مجال الشركات، والجدير بالتنويه أنه يوجد العديد من الإجراءات النظامية الهامة التي ترك نظام الشركات السعودي توضيحها للائحته التنفيذية.

 ما هي شروط التنازل؟

كما سبق وأن أشرنا أن عملية تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة تتطلب تحقيق شروط معينة واتباع إجراءات قانونية صارمة لضمان نقل الملكية بطريقة قانونية صحيحة ومعتمدة، ومن أهم تلك الشروط؛

الموافقة:

يشترط الحصول على موافقة مسبقة من الشركاء أو من قبل مجلس إدارة الشركة حسب نوع الشركة ونظامها الأساسي.

يجب ضرورة توثيق العقد رسمياً موضحاً به كافة تفاصيل الحصص التي يتم التنازل عنها، وتوضيح الشروط والأحكام القانونية المتفق عليها .

يجب بالضرورة توثيق عقد التنازل في السجل التجاري السعودي، وذلك لضمان حقوق جميع الأطراف.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تحقيق أفضل النتائج القانونية المطلوبة للعميل أو الموكل، لذا عليك الاستعانة به عند الرغبة في تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “تنازل الشريك عن حصته في شركة المساهمة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!