رفض احد الشركاء تصفية الشركة في النظام السعودي: كيفية التصرف

تصفية الشركة في النظام السعودي طبقًا لأحكام نظام تصفية الشركات السعودي الجديد، هي العملية التي يتم فيها إنهاء أنشطة الشركة وتوزيع أصولها على المساهمين أو الدائنين.

يتم تصفية الشركة عندما تفشل في تحقيق أهدافها أو تتعرض لمشاكل مالية لا يمكن حلها.

رفض احد الشركاء تصفية الشركة في النظام السعودي

تصفية الشركة في النظام السعودي

هناك اختلاف حول نتائج رفض أحد الشركاء تصفية الشركة في النظام السعودي وفقاً لاختلاف نوع الشركة وماهيتها.

ففي حال تم رفض أحد الشركاء تصفية الشركة، فإن ذلك يخضع لما تم الاتفاق عليه بموجب عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي بما يتناسب مع أحكام نظام الشركات السعودي.

ودون ذلك فإن الأمر يتطلب العودة لأحكام التصفية في نظام الشركات السعودي وفقاً لنوع الشركة، فعلى سبيل المثال نجد أن:

في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، القرارات الصادرة فيما يتعلق بحل الشركة أو تصفيتها قرارات صحيحة، وذلك في حال وافق عليها من يمتلكون أكثر من نصف رأسمال الشركة.

وفي حال رفض أحد الشركاء تصفية الشركة، يجب أن يكون الاعتراض كتابي أثناء انعقاد الجمعية العامة، ويتم تقديم الاعتراض للمحكمة قبل 90 يوماً كحد أقصى من تاريخ صدور القرار.

وبالنسبة للشركات التضامنية فلا يتم حل الشركة وتصفيتها إلا بموجب إجماع الشركاء المتضامنين بها، في شركات التوصية البسيطة لا يتم تصفية الشركة إلا بإجماع الشركاء المتضامنين، ولا يحق للشريك الموصي تصفية الشركة.

كيف تتم عملية تصفية الشركات؟

قبل توضيح كيف تتم عملية تصفية الشركات يجدر بنا الإشارة إلى أن إجراءات تصفية الشركات تختلف وفقاً لاختلاف بعض الأمور المتعلقة بالشركة.

حيث أن إجراءات تصفية شركة قبل ممارسة نشاطها التجاري، تختلف عن إجراءات تصفية شركة متوقفة عن العمل، فيما تخالف إجراءات تصفية شركة تزاول عملها.

ولكن بصفة عامة يمكننا القرب أن إجراءات تصفية الشركات السعودية تتطلب عدة خطوات من أجل إنهاء النشاط التجاري للشركة بطريقة قانونية صحيحة، وهي على النحو التالي.

  • يتم إعلان التصفية ونشره في الجريدة الرسمية، وذلك بهدف إبلاغ الجمهور والدائنين بقرار تصفية الشركة.
  • ومنها يتم تحديد الأصول والتزامات الشركة لمعرفة قدرتها على تسوية الديون المستحقة.
  • ثم يتم استخلاص الأموال الناتجة عن بيع أصول الشركة، وتوزيعها على المساهمين وفقًا لحصصهم في رأس المال.
  • وفي النهاية، يتم إغلاق الحسابات المالية للشركة وإلغاء جميع تراخيصها وصدور شهادة التصفية النهائية.

 كم مدة تصفية الشركات؟

كما سبق وأن أوضحنا أن تصفية الشركة في النظام السعودي تتطلب العديد من الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

ولكن في النهاية يجب ألا تتجاوز مدة التصفية الشركات وفقاً للنظام السعودي مدة أقصاها ثلاث سنوات، ولا يجوز تمديدها إلا من خلال إصدار أمر من الجهة القضائية المختصة.

هل يحق لاحد الشركاء تصفية الشركة؟

يتساءل البعض حول هل يحق لأحد الشركاء تصفية الشركة؟ وهنا تكمن الإجابة في السطور التالية:

إن حق الشريك في تصفية الشركة مقرون بباقي الشركاء، إذ يجب موافقة هؤلاء الشركاء حول تصفية الشركة وحلها، وذلك في حال لم تكن هناك أسباب موجبة لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة من قبل الشريك لحل الشركة وتصفيتها.

تصفية الشركة في النظام السعودي يتطلب العديد من الإجراءات القانونية المعقدة والتي تتطلب بالضرورة التعامل مع محامي تجاري في السعودية يساعدك في تقديم كافة الإجراءات القانونية بطريقة صحيحة

كما يقدم المعلومات القانونية الدقيقة حول كيفية تصفية الشركة، ومدة التصفية، وحق الشركاء في تصفية الشركة، لذا عليك الاستعانة بمحامي مختص يتمتع بالخبرة والكفاءة العلمية.

مقالات متعلقة بمقالنا “تصفية الشركة في النظام السعودي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *