انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة: الآثار والشروط 2024

انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة هو إجراء قانوني مسموح به في عالم التجارة وتأسيس الشركات، ولك ولكنه يجب أن يكون في إطار قانوني

لذا فهو يخضع إلى العديد من الإجراءات القانونية اللازمة والشروط المتفق عليها بموجب عقد التأسيس، وسوف نوضح لكم إجراءات انسحاب الشريك من شركه ذات مسؤوليه محدودة، وما هي الآثار المترتبة على ذلك والشروط المطلوبة.

انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة

انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة

انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة: قد يضطر أحد الشركاء من الانسحاب من الشراكة، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، قد يكون السبب قهري أو غير قهري، ولكن في النهاية يجوز له الانسحاب.

وفقاً لـ النظام السعودي للشركات هناك نقاط هامة والتزامات يجب الالتزام بها في حال انسحاب الشريك من الشركة ذات المسؤولية المحدودة وتتمثل في الآتي:

  • إذا تنازل الشريك عن مكانه لشخص آخر، يجب الحصول على موافقة بقية الشركاء، إلا إذا نص العقد على خلاف ذلك.
  • على الشريك إبلاغ بقية الشركاء بشروط التنازل.
  • يحق للشركة أن تقوم بشراء أسهمه، وفي هذه الحالة يتم تخفيض قيمة رأس مال الشركة بمقدار قيمة تلك الأسهم.
  • ويجوز قانوناً لأحد الشركاء شراء تلك الأسهم.
  • وفي حال رغب أكثر من شريك في شراء الأسهم، يتم تقسيم قيمتها بينهم وفقًا لنسبتهم في قيمة رأس المال.

انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة

كيف يتم اخراج شريك من الشركة؟

إخراج وانسحاب شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية يتطلب العديد من الإجراءات القانونية اللازمة نظراً لتعدد الأسباب.

وفي مثل هذه الحالات يتم القيام بإخراج الشريك المنسحب بطريقة قانونية لا تؤثر على سير العمل بشكل سلبي، ووفقاً لما ورد في نظام الشركات السعودي، فإنه يجوز للشريك الانسحاب من الشركة بالتنازل شرط إعلام مدير الشركة وجميع الشركاء بذلك، والتأكد من شروط التنازل المنصوص عليها في العقد.

كما يجب تعديل عقد الشراكة مع باقي الشركاء بعد انسحاب الشريك وإعادة توزيع رأس المال والأرباح.

إذا تم موافقة الشركاء، يكون للشركة الحق في استرداد القيمة الحقيقة للأسهم المحددة مع تخفيض قيمة رأس مال الشركة بمقدار القيمة الإسمية لتلك الأسهم.

ويحق لكل شريك أن يطالب باسترداد الأسهم حيث يتم تقسيم تلك الأسهم فيما بينهم وفقًا لحصة كل منهم في قيمة رأس مال الشركة.

في حال انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة في فترة نهاية السنة المالية، يجب أن يتم تحديد نصيبه من قيمة رأس المال والأرباح.

في حال انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة في فترة بداية السنة المالية أو في منتصفها فيتم تحديد مديونية له، مع العلم لا يجوز انسحاب الشريك إلا بموافقة جميع الشركاء، ومنها يتم تعديل عقد الشركة وحساب رأس المال والأرباح.

دعوى إخراج شريك من الشركة

دعوى إخراج شريكة من الشركة يتم بشكل قانوني رسمي وذلك في حال وجود سبب قهري أو غير قهري لخروج أحد الشركاء من الشركة، سواء كان ذلك بموجب إرادته

بسبب عدم نجاح الشراكة او ما شابه وهذه لا تحتاج الى رفع الدعوى، أو بغير إرادته وبقوة القانون، من خلال رفع دعوى قضائية للمطالبة بإخراجه من الشركة من قبل أحد الشركاء.

على اختلاف الحالات، فإن إخراج شريك من شركة في آخر السنة المالية، يحق له المطالبة بأخذ نصيبه من قيمة رأس المال والأرباح.

وأما إذا كان خروج الشريك في بداية السنة المالية، فإنه يتحدد له نصيبه من الأرباح ورأس المال كمديونية يحصل عليهم في نهاية السنة المالية.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تعزيز موقفك القانوني للحصول على أفضل النتائج الإيجابية، كما يساعدك في الحصول على المعلومات القانونية اللازمة حيال انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “انسحاب الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!