اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري: دليلك الشامل 2024

اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري هي اللائحة القانونية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي، متضمنة مجموعة من المواد القانونية

التي توضح كافة بنود نظام السجل التجاري بالسعودية، لذا حرصنا أن نلقي الضوء على اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري موضحين كافة المعلومات القانونية خاصتها.

اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري بالسعودية

اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري

اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري لعام 1416هـ الموافق لعام 1996م، الصادر بموجب القرار الوزاري رقم 1003 وتاريخ 21/09/1416هـ، الموافق 11 فبراير 1996م بالمملكة العربية السعودية.

حيث قام نظام السجل التجاري السعودي بطرح اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري بما تتضمنه من مواد قانونية متعددة ومختلفة، حيث تنص كل مادة على قانون معين ومختلف.

فعلى سبيل المثال أكدت اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري على أنه يتوجب على الشركات الأجنبية التي يرخص لها افتتاح فرع في المملكة العربية السعودية، أن تتقدم بطلب تسجيل قيد الفرع الخاص بها أو المكتب في السجل التجاري، خلال مدة اقصاها ثلاثين يوماً من تاريخ افتتاحه.

ووفقاً للمادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري بالسعودية يتم تقديم كافة الطلبات الخاصة بقيد الشركات التي يتم تأسيسها في المملكة إلى الموظف المختص بمكتب السجل التجاري.

هل يحق للعميل طلب السجل التجاري؟

نعم يحق للعميل طلب السجل التجاري والاستفادة من خدمة مستخرج السجل التجاري الإلكترونية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية.

وفيما يتعلق بالمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فإنه عند الرغبة في إنشاء سجل تجاري في يجب أن يكون مقدم الطلب مقيماً داخل الدولة، بالإضافة إلى كونه حاصلاً على إقامة سارية المفعول.

وبتوافر تلك الشروط يُمكن بسهولة فتح سجل تجاري

هل يوجد غرامه على انتهاء السجل التجاري؟

أكدت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية على عدم فرص غرامة مالية أو عقوبة قانونية في حال انتهاء السجل التجاري بالسعودية، وذلك بهدف عدم التخاذل من التجار والشركات عن تجديد السجل التجاري.

ومن خلال تسجيل الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية يمكنك التعرف على تفاصيل رسوم تجديد السجل التجاري، والتي تختلف وفقاً لاختلاف النشاط التجاري والمدة الزمنية خاصته، والتي تتمثل في الآتي:

  • تكلفة تجديد السجل التجاري بالسعودية ٢٠٠ ريال سعودي وتتضمن رسوم الغرفة التجارية
  • تكلفة تجديد السجل التجاري الفرعي بالسعودية ١٠٠ ريال سعودي لكل عام، مع رسوم الغرفة التجارية التي تختلف وفقاً لاختلاف النشاط التجاري.
  • أما عن رسوم الشركات ذات المسؤولية المحدودة، قد تبلغ رسوم تجديد السجل التجاري الخاص بها 1200 ريال سعودي للعام الواحد، تضاف إليها رسوم التجديد الخاصة بالغرفة التجارية التي تتغير بحسب طبيعة النشاط.
  • الشركات البسيطة والتي تبلغ رسوم تجديد السجل التجاري الخاص بها 800 ريال سعودي في العام الواحد، تضاف إليها مصاريف تجديد مزاولة النشاط في الغرفة التجارية.

مخالفات نظام السجل التجاري

تسعى وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية إلى تسهيل وتيسير الاستفادة من الخدمات الحكومية المطلوبة على الأفراد من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية، وكان الهدف من ذلك ضمان الالتزام بكافة الإجراءات والضوابط التي حددتها.

بالإضافة إلى منع حدوث أي من المخالفات، ولكن قد لا يخلو الأمر من ارتكاب بعض المنشآت المخالفات أو التجاوزات، لذلك وفرت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية خدمة إلكترونية إمكانية الاستعلام عن مخالفات وزارة التجارة إلكترونياً مجانًا دون دون فرض أي رسوم عليها.

محامي تجاري في السعودية يمكنه تقديم المساعدات القانونية التي تطلع على مخالفات نظام السجل التجاري بالسعودية، كما يقدم المعلومات القانونية التي توضح اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *