اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية: شرح مفصل 2024

اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية هي اللائحة التي طرحها نظام الأوراق التجارية في السعودية، وتتضمن مجموعة من المعلومات الكاملة حول كل ما يتعلق بالأوراق التجارية

من إنشاءها وتداولها بالتظهير وأيضاً كيفية الوفاء بها، ولذا جاء نظام الأوراق التجارية في السعودية ليضمن حقوق كلا الطرفين المتعاملين بموجب الأوراق التجارية.

اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية

اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية

اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية: وفقاً لما ورد بالأمر الملكي الصادر في عام 1383 في الحادي عشر من شهر أكتوبر، تم إعلان نظام الأوراق التجارية الجديد بالمملكة العربية السعودية.

حيث حرصت اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية على ترتيب الأنظمة الورقية التجارية المعمول بها بالمعاملات التجارية داخل وخارج المملكة.

حيث يحتوي المرسوم الملكي على مادة قانونية تنظم كافة التعاملات بالأوراق التجارية، وقد تم توضيح نظام الأوراق التجارية السعودي بما يتضمنه من عناصر تتعلق بالأوراق التجارية مثل الشيكات والكمبيالة وسند الامر، متضمناً ووقت الدفع وتحديد الضمانات.

وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية أنواع للأوراق التجارية التي يتم من خلالها تبادل بالمعاملات بين التجار، بالإضافة إلى توضيح المعلومات الواجب كتابتها بالأوراق التجارية في الصك المحرر، والتي تتمثل في الكمبيالة، السند لأمر، الشيك.

ما هي شروط الاوراق التجارية؟

تعرف الأوراق التجارية على أنها عبارة عن أمر كتابي أو إلكتروني يتم صياغته من قبل أحد العملاء، وبموجبه يحدد أن طرف آخر يستحق عليه دفع مبلغ محدد، وعند استخدام أحد تلك الأوراق المالية لدفع فاتورة أمر توريد أو غيرها من المعاملات التجارية تصبح دائن لحساب العميل.

ولإثبات صحة وقانونية الأوراق التجارية المستخدمة في عمليات التبادل التجاري، يجب توافر العديد من الشروط والأحكام القانونية، وهي على النحو التالي:

  • الصياغة الصحيحة وعدم وجود خطأ لغوي عند كتابة الورقة التجارية.
  • يجب أن تكون الورقة التجارية قابلة للتداول.
  • يجب أن تُحدد الورقة التجارية مبلغًا من المال يستحق للدفع.
  • لابد أن تُمثل الورقة التجارية وعدًا بالدفع غير مشروط بالدفع أو أمرًا بالدفع.
  • يجب تحديد الشخص الذي يجب أن يُدفع له المبلغ المحدد المستحق في الورقة التجارية.
  • تعيين تاريخ استحقاق الدفع.
  • والتوقيع على الورقة التجارية من قبل الطرف الصادر لها.

متى تفقد الورقة التجارية صفتها؟

هناك بعض الحالات التي إذا توافرت في الورقة التجارية فقدت صفتها القانونية، وهي على سبيل المثال ما يلي:

  • عند خلو الورقة التجارية من توقيع الساحب تفقد صفتها، حتى وإن كانت تتضمن كافة البيانات المطلوبة بدقة.
  • إذا كانت الورقة التجارية خالية من أمر الدفع، في هذه الحالة تعامل كأنها ورقة أخرى مستخدمة في البنوك بهدف التبادل المالي.
  • عندما تتضمن الورثة التجارية أكثر من تاريخ للدفع والذي يعد ذلك سوء نية.
  • إذا كانت الورقة التجارية لا تتضمن أمر دفع من قبل الساحب مثل جملة أرجو الدفع أو صرف هذه الملاحظة.
  • إذا تم فقدان جودة الورقة التجارية بسبب عدم تغطية الحساب المسحوب في البنك المبلغ المستحق دفعه.
  • في حال وجود أية أخطاء في البيانات المسجلة والتي ستبطل الورقة التجارية كوسيلة للدفع.
  • في حال تم كتابة تاريخ وهمي على الورقة التجارية.
  • في حالة خلو الورقة التجارية من المعلومات القانونية المطلوبة.

مبادئ الأوراق التجارية

أطلقت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية مجموعة مبادئ الأوراق التجارية، والتي تضم مجموعة من قرارات اللجنة القانونية الاستئنافية لقرارات مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية داخل المملكة العربية السعودية والصادرة من العام 1434هـ وحتى العام 1439هـ.

ويأتي ذلك إنطلاقاً من دور وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية في الاهتمام بمنظومة عمل الأوراق التجارية وتنظيماتها، والمساهمة في نشر الوعي والثقافة القانونية التجارية بين المهتمين بقطاع الأعمال بهدف تطوير البيئة التجارية بالمملكة.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تحقيق العدالة القانونية وحفظ حقوق الموكلين من رجال الأعمال والمستثمرين وغيرهم ممن خاضوا زمام ريادة الأعمال التجارية.

كما يقدم خدمة الاستشارات القانونية التي توضح معلومات قانونية أكثر حول بعص الأمور التجارية ومن أبرزها اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “اللائحة التنفيذية لنظام الأوراق التجارية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *