العقود التجارية المستحدثة في السعودية: شرح مفصل 2024

العقود التجارية المستحدثة في السعودية هو العقد الذي يُنشئ بين طرفين بهدف إجراء معاملة تجارية بينهما، ويكون بموجبه في ذمة أحد طرفيه أو كلاهما التزامًا تجاريًّا

ويتوجب تعديل العقد أو إعادة صياغته أو تحديثه بما يتناسب مع النظام التجاري السعودي الحديث.

العقود التجارية المستحدثة في السعودية

العقود التجارية المستحدثة في السعودية

العقود التجارية المستحدثة في السعودية، هي العقود التي تتطلب بالضرورة تعديلها، أو تجديدها أو إعادة صياغتها، أو إلغائها وإبرام عقود تجارية جديدة بدلاً عنها، بما يتوافق مع الأنظمة التجارية المطروحة حديثاً في المملكة.

وهناك نوعان من العقود التجارية المستحدثة في السعودية، وهما:

عقود تجارية تخضع لأنظمة قديمة

وهذا النوع من الأنظمة تم الغاؤه، وأصدر بدلاً منها أنظمة حديثة، تتضمن عقود تأسيس الشركات التجارية التضامنية أو شركات ذات مسؤولية محدودة أو شركات التوصية البسيطة.

وصدر نظام الشركات الحديد بموجب المرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ، والذي أحد في نصوصه على ضرورة تحديث تلك الشركات عقود تأسيسها ونظامها الأساسي بما يتوافق مع نظام الشركات الجديد.

أنظمة تجارية مستحدثة

لا توجد أنظمة تجارية محددة تخضع لها، وإنما تخضع إلى القواعد التجارية العامة للنظام التجاري، ويتوجب بالضرورة تحديث تلك العقود التجارية مثل عقود التجارة الإلكترونية، عقود الذكاء الصناعي، وعقود استثمار المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعقود الشراكة في القطاع العام والخاص

خطوات تحديث العقود التجارية في السعودية

العقود التجارية المستحدثة في السعودية واحدة من أبرز الأنظمة التجارية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية المتمثلة في وزارة التجارة والصناعة.

وذلك وفقاً للتطور التكنولوجي الهائل الذي معاصره في كافة المجالات، وخاصة المجال التجاري الذي يرتبط ارتباطاً مباشراً بالحالة الاقتصادية للدولة.

وتخضع عملية تحديث العقود التجارية في السعودية إلى العديد من الخطوات التي أشارت إليها وزارة التجارة والصناعة السعودية، وكان الهدف منها التوافق مع الأنظمة التجارية الحديثة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى المركز السعودي للأعمال.
  • ومن ثم تعديل العقد التجاري سواء كان نوع العقد يتعلق بتأسيس شركة أو بأعمال تجارية.
  • سيتطلب سداد كافة الرسوم الإدارية المتوجبة للاستفادة من الخدمة.
  • التأكد من تقديم كافة الشروط والأحكام والمتطلبات الأساسية التي طرحتها وزارة التجارة، وأهمها ألا يكون التاجر أو الشركة موقوفاّ من قبل وزارة التجارة أو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية.

كيف يتم تحديث بيانات المنشأة؟

تحديث بيانات المنشأة هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي طرحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر موقعها الإلكتروني، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

أو عن طريق تسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني الموحد.

كما يمكن ذلك من خلال اتباع وسيلة التحديث عن طريق السجل التجاري للمنشأة، حيث يمكن من خلال ذلك إلغاء أو دمج مؤسسة أو تغيير ميدان نشاطها التجاري الممارس.

بعد تسجيل الدخول للخدمة يمكن تجديد البيانات الخاصة بمدير الشركة أو المالك للمنشأة.

كما يمكن الاطلاع على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمنشأة الرئيسية.

وبذلك يمكن تحديث وسائل الاتصال، وكيفية التعامل مع المنشأة، فضلاً عن إمكانية تحديث بيانات الأفراد والعمال ذو الصلة بالمنشأة.

محامي تجاري في السعودية يساعدك في الاستفادة بكافة الخدمات القانونية الإلكترونية المتاحة دون بذل الجهد أو إهدار المال والوقت.

لذا فإننا ننصحك بالتعامل معه وذلك للحصول على المعلومات القانونية الدقيقة التي توضح كافة المعلومات التي تتمحور حول العقود التجارية المستحدثة في السعودية، وما هي الشروط الواجب توافرها لإتمام عملية التحديث بشكل قانوني، والخطوات اللازمة لذلك.

مقالات متعلقة بمقالنا “العقود التجارية المستحدثة في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!