الاسم التجاري والعلامة التجارية: وجه الشبه والاختلاف

الاسم التجاري والعلامة التجارية هما عبارتان يستخدمان في عالم ريادة الأعمال التجارية، ولكل منهما معنى مختلف، فالمقصود بالعلامة التجارية هي الرمز المميز للشركة للمنتجات أو الخدمات التي نقدمها في الأسواق التجارية

أما الاسم التجاري فيقصد به اسم الشركة المميز الذي يتم استخدامه في التعاملات التجارية المختلفة، على أن يكون كلاهما فريد ومميز.

الاسم التجاري والعلامة التجارية: وجه الشبه والاختلاف

الاسم التجاري والعلامة التجارية

الاسم التجاري والعلامة التجارية كما سبق وأن اوضحنا هما عبارتان تستخدمان في عالم ريادة الأعمال التجارية، ولكل منهما معنى مختلف.

حيث تعرف العلامة التجارية كونها المفهوم الشامل الذي يتضمن بعض العلامات والشعارات الخاصة بالشركة، كما توضح مستوى الجودة للمنتجات وفلسفة الشركة، بالإضافة إلى علاقة العملاء بالعلامة التجارية.

بينما يعرف الاسم التجاري كونه الاسم المستخدم لتوضيح العمل التجاري بين المستهلكين والشركات، حيث يهدف إلى تعزيز هوية الشركة وتحسين وضعها في الأسواق، ويسمح بإبقاء العمل ذات طابع مميز عن الآخرين.

لذا يجب أن يكون كلًا من العلامة التجارية والاسم التجاري فريدين وغير مشابهين مع غيرهم من العلامات التجارية أو الاسماء التجارية الموجود فعلياً في أسواق العمل التجاري السعودي.

حجز اسم تجاري إلكترونياً

حجز اسم تجاري إلكترونيا هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي طرحتها وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية بالتضامن مع وزارة العدل، حتى يسهل الاستفادة من الخدمات الحكومية.

هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها عند حجز اسم تجاري إلكترونيا بالسعودية، وهي على النحو التالي:

  • يجب أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة، ومنها يتم الضغط على زر ابدأ الخدمة.
  • عليك بتسجيل الدخول إلى النظام من خلال الحساب الشخصي للمستفيد، وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور أو تسجيل الدخول عبر حساب النفاذ الوطني.
  • اضغط على خدمة “اسمائي التجارية”.
  • ثم الضغط على خيار “حجز اسم جديد”.
  • بعد ذلك عليك إدخال البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة المخصصة أمامك، ومنها اختيار نوع الحجز (خاص، مقترح).
  • عليك الانتقال إلى خيار الاستعلام المبدئي.
  • في حال تم قبول طلب الاستعلام المبدئي، عليك النقر على زر “إرسال الطلب” بهدف تدقيق الطلب من قبل الموظف المختص، والموافقة عليه إلكترونيا.

تكلفة حجز اسم تجاري

حرصت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية على عدم فرض رسوم إدارية عند حجز الاسم التجاري بالسعودية، وبالتالي لا يترتب فرض أي رسوم إدارية على الشخص الذي يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة.

أي أن حجز اسم تجاري هي خدمة مجانية تمامًا كما أعلنت عنها وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية.

ما الفرق بين الاسم التجاري والسمة التجارية؟

الاسم التجاري هو عبارة عن اسم مميز يستخدمها التاجر لتمييز مشروعه التجاري أو المنشأة التجارية خاصته عن غيرها.

إذًا فهو يمثل عنصر هام ورئيسي من العناصر التي يتكون منها المحل التجاري، وخاصة أن ما يميز المحل التجاري عن غيره المحال التجارية المشابهة هو الاسم التجاري المميز.

وبالتالي كلما اكتسب المحل التجاري شهرة واسعة وسمعة تجارية معروفة، فإنها بالضرورة تلازم الاسم التجاري المستخدم على المنشأة بوضعه على الأوراق الرسمية والفواتير والإعلانات.

أما السمة التجارية فهي صفة معنوية تشير إلى طبيعة النشاط التجاري أو النشاط الصناعي الذي تقوم عليه المؤسسة.

أما فيما يخص الفوق بين الاسم التجاري والسمة التجارية، فهو يتلخص في الآتي:

  • الاسم التجاري هو عبارة عن نصّ كتابي يدون في السجلات التجارية الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة، والهدف منه توضيح طبيعة المنتج أو الخدمة المقدّمة من قبل تلك المؤسسة التجارية.
  • أما السمة التجارية، فهي توضح نوع النشاط التجاري أو الصناعي الذي تمارسه المؤسسة، بالإضافة إلى توضيح طبيعة المنتجات أو الخدمات المقدمة للجمهور

محامي تجاري في السعودية يساعدك في خوض عالم ريادة الأعمال التجارية وصياغة العقود المطلوبة بطريقة محترفة، وذلك من خلال تقديم الاستشارات القانونية التي توضح الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “الاسم التجاري والعلامة التجارية بالسعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *