اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية 2024

اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة هو إجراء قانوني اتاحه نظام الشركات السعودي وفقاً للأنظمة والقوانين التجارية المطبقة بالمملكة العربية السعودية بعد مرحلة التطوير التجاري

ولكن يخضع ذلك إلى شروط وإجراءات قانونية يجب الالتزام بها والتأكد من تطبيقها بشكل قانوني صحيح، لذا سوف نوضح لكم كيفية اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية.

اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية

اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة

قد تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة ذات شخص واحد، لذا فإن دخول أي شريك إليها يعني تحويلها إلى شركة متعددة الاعضاء.

وفي هذه الحالة لا يوجد داعي للحصول على تصويت جماعي للموافقة على العضو الجديد، ولكن يجب عدم تجاهل بعض الاعتبارات الاخرى المتعلقة بالإجراءات الشكلية للشركة والأمور الضريبية والقانونية.

حيث أنّه بالنسبة للإجراءات الشكلية يجب الالتزام باتفاقية التشغيل الخاصة بالشركة وتطبيق كافة القوانين والانظمة السارية بالمملكة، مع مراعاة كافة الأمور القانونية، وهي على النحو التالي:

  • موافقة جميع الأعضاء على حصص الشريك الجديد ونسبة توزيع الأرباح والخسائر.
  • تحديد المساهمة الحالية وتحديد حصة العضو الجديد في الشركة.
  • تعديل نموذج عقد تأسيس الشركة لتتضمن كافة التفاصيل حول العضو الجديد المضاف وذلك بصرف النظر عن اسم الشخص.

كيف اضيف شريك في السجل التجاري؟

قامت وزارة التجارة والصناعة بهدف تسهيل الخدمات على مواطنيها، بطرح خدمة التعديل وقرارات الشركات إلكترونياً وتقديمها لفئة التجار والمهنيين.

وتعديل عقود التأسيس فيما يتعلق بإضافة أو إزالة أو خروج شركاء من شركتهم أو إدخال تعديلات أخرى من رأس المال أو الحصص أو نسبة الأرباح والخسائر.

ونوضح فيما يلي الخطوات الإلكترونية لدخول شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة عبر موقع وزارة التجارة إلكترونياً على النحو التالي:

  • يتم أولاً الدخول إلى خدمة التعديل على قرار الشركاء
  • ثم تسجيل الدخول إلى الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور).
  • ومنها النقر على أيقونة اتخاذ القرار.
  • ثم عليك الذهاب إلى خيار قرار الشركاء، ومنها يتم تحديد قرار دخول شريك جديد.
  • ثم عليك استكمال كافة البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة، والضغط على إرسال الطلب.
  • يجب عليك تسديد كافة رسوم الخدمة.
  • ثم توثيق العقد.
  • تأكد من طباعة السجل التجاري إلكتروني.
  • وأخيراً احرص على مراجعة أحد فروع الوزارة لاستكمال خدمة التعديل وإضافة شريك جديد.

هل يجوز اخراج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة؟

نعم يجوز اخراج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة، حيث أنه قد يتعثر أحد الشركاء أو يتعرض لظرف طارئ تستوجب بالضرورة الانسحاب من الشركة.

ووفقاً لما ورد بالمادة 20 من نظام الشركات السعودي، فإنه إذا انسحب شريك ما من شركة ذات مسؤولية محدودة، أو تم إخراجه منها بحكم قضائي نهائي من المحكمة المختصة، فإنه لا تقع على عاتقه أي التزامات مالية أو ديون بعد إشهار انسحابه أو إخراجه من الشركة.

اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة

وبالتالي يمكننا القول أن كل شريك مسؤول عن التزامات الشركة من ديون أو أرباح أو خسائر ضمن حدود حصته في الشركة حتى تاريخ إشهار إخراجه أو انسحابه.

متى يكون الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن ديون الشركة من حسابه الخاص؟

إذا لم يكن الشريك مديرا موكل إليه بالتوقيع عن الشركة، فإنه يكون مسؤولًا في أمواله الخاصة عن ديون الشركة في حال بلغت خسائر الشركة ذات المسؤولية المحدودة أكثر من نصف رأس المال.

وفي حين بُلغ الشركاء بدعوى من مدير الشركة للاجتماع، ولم يجب الشركاء هذه الدعوة وتجاوز مدة تسعين يوما من تاريخ علمهم ببلوغ الخسارة للنظر في استمرار الشركة أو حلها، يكون الشركاء مسئولين عن التزامات الشركة المادية.

محامي تجاري في السعودية يغنيك عن كافة المتاعب والعراقيل التي تواجهك في حالة اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “اضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 97

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *