شروط اشهار افلاس الشركات بالسعودية: دليل شامل 2024

اشهار افلاس الشركات هو أحد السبل القانونية التي يتم اللجوء إليها في حال وجود عثرات مادية ومالية لدى إحدى الشركات أو التجار، ويتطلب ذلك العديد من الإجراءات القانونية اللازمة

والتي تتم بهدف الحفاظ على حقوق الدائنين، دون توقف ممارسة النشاط التجاري للدائن، ويخضع اشهار افلاس الشركات إلى العديد من الشروط والأحكام القانونية التي سوف توضحها بدقة.

شروط اشهار افلاس الشركات بالسعودية

اشهار افلاس الشركات

يجب أن يكون طلب اشهار افلاس الشركات مستوفي كافة الشروط والأحكام التي حددتها حكومة المملكة العربية السعودية لإعلان الإفلاس قانونًا لقبول الطلب، والتعامل معه.

وجاءت تلك الشروط والأحكام على النحو التالي:

  • يجب أن يحمل المفلس صفة تاجر، سواء كان شخصًا عاديًا، أو اعتباريًا.
  • عدم قدرة المدين على سداد الديون المستحقة عليه، والتوقف عن السداد في مواعد الاستحقاق المحدد لها لوجود ضائقة مالية أو تعثر مادي أو نفاذ رأس مال الشركة، وعدم قدرت المدين على تغطية سداد الديون.
  • يجب إرسال طلب إفلاس في المحكمة، وفي حال الموافقة عليه، يتم إعلان الإفلاس واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

ومما هو جدير بالذكر أن النظام السعودي قد فرض تلك الشروط بهدف تقليل حالات الإفلاس الغير قانونية، والتي يتعمد فيها المدين إشهار الإفلاس للتهرب من سداد الدين المستحق عليه، وهو ما يعرف بالإفلاس الاحتيالي.

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي

يوفر نظام الإفلاس السعودي الجديد مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإجراءات القانونية المنظمة، والتي تهدف إلى تجنب حالات الإفلاس وتصفية أموال المدين.

ووفقاً لما ورد في المادة الثانية من نظام إجراءات الإفلاس نجد أن إجراءات الإفلاس في النظام السعودي تتلخص في النقاط التالية:

  • التسوية الوقائية.
  • إعادة التنظيم المالي.
  • التصفية.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.
  • التصفية لصغار المدينين.
  • التصفية الإدارية.

حرصت الجهات المعنية بالمملكة على تطبيق تلك الإجراءات القانونية المنظمة التي تهدف إلى الآتي:

تمكين الشركة أو التاجر المدين المفلس أو المتعثر مادياً، أو الذي يعاني من اضطراب أوضاعه المالية من إمكانية الاستفادة من كافة إجراءات الإفلاس، بهدف تنظيم أوضاعه المالية ومعاودة ممارسة نشاطه التجاري بشكل فعلي، والإسهام في دعم وتنمية الحالة الاقتصادية للدولة .

بالإضافة إلى مراعاة حقوق الدائنين بشكل عادل، وضمان المعاملة العادلة لهم.

من له الحق في طلب الافلاس؟

كما سبق وأن اوضحنا أن من حق المدين سواء كان شخص عادي أو اعتيادي رفع دعوى إفلاس بهدف إسقاط مطالبات الديون المستحقة ومتراكمة عليه دون القدوة على السداد.

كما يحق للدائنين أيضاً اللجوء إلى رفع دعوى إفلاس ضد المدين، وذلك بموجب سندات تنفيذية، من شيكات أو سندات أو وأحكام وغيرها.

اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس

الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس، بالصيغة المرافقة بموجب خطاب معالي وزير التجارة والاستثمار رقم 49523 وتاريخ 19 / 9 / 1439 هـ، في شأن مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس.

وبعد الاطلاع على مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس.

وبعد الاطلاع على نظام الإفلاس، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 50) وتاريخ 28 / 5 / 1439هـ.

والاطلاع على المحضر رقم (1653) وتاريخ 1439/12/19 هـ، المعد في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (5937) وتاريخ 22 / 12 / 1439 هـ.

وتتضمن تلك اللائحة التنفيذية كافة المواد القانونية التي توضح الإجراءات القانونية اللازمة حيال الإفلاس، وما هي شروط اشهار افلاس الشركات في السعودية.

محامي تجاري في السعودية هو الخيار الأفضل والأنسب والأمثل عند الرغبة في إشهار الإفلاس، حيث يوضح لك أهم شروط افلاس الشركات في السعودية، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

مقالات متعلقة بمقالنا “اشهار افلاس الشركات”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *