كيفية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية 2024

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة يرجع إلى العديد من الأسباب التي ينتج عنها فشل الشركات، مثل: سوء الإدارة والتخطيط، الاعتماد على دراسة جدوى فاشلة

أو عدم المتابعة لأنشطة الشركة، وفي النهاية تراكم الديون المستحقة في ذمة الشركة، وفي تلك الحالة يكون إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة هو العلاج الأمثل دون التعرض للمساءلة القانونية.

كيفية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة

يتم إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بعد إتباع العديد من إجراءات الإفلاس التي تضمنها نظام الإفلاس السعودي الجديد ولائحته التنفيذية، مما يدل على أن الفرد أو الشركة لم تعد قادرة على دفع الديون المالية المستحقة عليها في الوقت المحدد.

ومن الجدير بالذكر أن إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة لا يتم إلا بناءً على حكم قضائي يصدر بناءً على تقديم الشركة بدعوى إفلاس للمحكمة المختصة.

وفي حال كانت الشركة تعاني من مشاكل مالية وضائقة مادية يصعب السيطرة عليها، يتم تعيين خبير تجاري يسعى إلى تحسين إدارة الشركة، وإيجاد الحلول الودية مع الدائنين، أو الحصول على مساعدة مستثمرين، أو يتم اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة.

وفقاً للمادة الخامسة من نظام الإفلاس السعودي، تهدف إجراءات الإفلاس إلى تمكين المتعثر المالي أو المفلس من تحسين وضعه المالي لمعاودة ممارسة أنشطته التجارية مرة أخرى، بعد منحه الوقت المناسب لإعادة ترتيب أوضاعه، مع ضمان حقوق الدائنين.

متى يتم اعلان افلاس الشركة؟

يتم إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية في حالة:

  • عدم القدرة على سداد الديون المستحقة المتراكمة عليها.
  • إذا تجاوزت المؤسسة قدرتها على إيجاد حل إضافية لتوفير الدخل الكافي لتسديد الديون المستحقة والالتزامات القانونية المطلوبة.
  • يتم إعلان الإفلاس عن طريق المحكمة المختصة في حالة عدم قدرة الشركة أو الفرد على سداد ديونه مع وجود عجز مادي.

تعتبر الديون المادية المستحقة والمتأخرة على المدين، والغير قادرة على سدادها هي أسباب رئيسية لإعلان الإفلاس، وقد يتم ذلك من خلال طلب مقدم من قبل دائن مشروع يثبت وجود إطاحة مالية متعثرة.

بمجرد قبول الطلب المقدم، تحرص المحكمة على تكليف قاضي بإدارة عملية الإفلاس، واتخاذ القرارات القانونية المتعلقة بها.

ويتم تحديد مهلة زمنية ثم يتم إعلان الإفلاس في الجريدة الرسمية للبلاد.

إفلاس الشركات في النظام السعودي

نظام الإفلاس السعودي الجديد هو نظام يخص عملية تنظيم مسائل الإفلاس بالمملكة العربية، ويشتمل على 7 إجراءات أساسية تتمحور حول قضايا الإفلاس على اختلاف أنواعها.

كما إنه يتضمن عدداً من الإجراءات القانونية والقواعد والأحكام التي تهدف إلى تنفيذ على أموال الشخص المدين المتوقف عن سداد ديونه.

كما يقدم نظام الإفلاس السعودي الجديد العديد من الإجراءات القانونية الصارمة على الشخص المفلس، وذلك من خلال صدور حكم بالإفلاس يترتب عليه عدد من النتائج التي تؤدي إلى إعادة التنظيم المالي للشركة.

وكان الهدف نت ذلك هو حماية حقوق جميع الأطراف، وتحقيق أقل خسائر مادية ممكنة.

وقد احتوى نظام الإفلاس السعودي على 18 فصل، كما نظمت اللائحة التنفيذية للنظام كل ما يتعلق بإجراءات إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية التي نص عليها النظام.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تحقيق حماية حقوق جميع الاطراف في المعاملات التجارية والاستثمارية والمالية، سواء كنت دائن أو مدين وترغب في حفظ كامل حقوقك بشكل قانوني، فلا تتردد وسارع في التواصل معنا، وسوف تحصل على أفضل النتائج القانونية المطلوبة.

مقالات متعلقة بمقالنا “إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 60

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية تجاري أو توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على زر (افتح المحادثة) ادناه!