إجراءات دمج شركتين في السعودية: دمج شركة سعودية بشركة خليجية

إجراءات دمج شركتين هي الخطوات القانونية التي يتم تطبيقها بدقة في إطار قانوني وفق النظام السعودي لضمان حقوق الشركتين، والتزام كلًا منهما بما يتوجب عليه

ويتم اندماج شركة أو أكثر مع الشركة الدامجة حتى يصبحوا كيان تجاري واحد، ولا يشترط أن تكون الشركات من نفس النوع، إلا في حال كان أحدهما في مرحلة التصفية.

إجراءات دمج شركتين: دمج شركة سعودية بشركة خليجية

إجراءات دمج شركتين

إجراءات دمج شركتين واحدة منهم شركة سعودية مع شركة خليجية تتم بشكل قانوني محدد، ولكن يجدر الإشارة إلى أن الاندماج لا يتم إلا إذا كانت كلا الشركتين متواجدة في المملكة، ليتم تطبيق أحكام نظام الشركات السعودي عليهما خلال عملية الدمج.

كما أن أي شركة خليجية لا يمكن تأسيسها إلا وفق نظام الاستثمار الأجنبي السائد في المملكة بموجب المرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1421هـ، ووفقاً لما ورد في المادة 5 من ذلك النظام، والتي حددت صور الاستثمار الأجنبي في المملكة وفق ملكية رأس المال.إجراءات دمج شركتين

 

وقد أتاحت وزارة التجارة السعودية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها خدمة تأسيس الشركات للمستثمرين الخليجيين بذات الشروط والمتطلبات اللازمة للسعوديين.

وبالتالي فإن إجراءات دمج شركتين واحدة سعودية بشركة خليجية في السعودية هي ذاتها إجراءات الدمج المقررة في نطام الشركات ونظام الاستثمار.

ما هو الفرق بين الاندماج والاستحواذ؟

يكمن توضيح الفرق بين الاندماج والاستحواذ حول تعريف كلاً منهما، على النحو التالي:

الاندماج يعني ضم شركة أو أكثر إلى شركة أخرى قائمة بالمملكة العربية، أو مزج شركتين أو أكثر لتأسيس شركة جديدة.

بينما يعرف الاستحواذ على أنه قيام إحدى الشركات بشراء أسهم في شركة أخرى، ويتم الاستحواذ على كامل أسهمها أو على الأغلبية المطلقة فيها.

نموذج اندماج شركتين

نموذج وصيغة عقد اندماج شركتين.

الفريق الأول مدير الشركة الأولى الدامجة          الفريق الثاني مدير الشركة الثانية المندمجة

الاسم:

رقم الهوية الوطنية

تاريخ صدورها:

جهة الإصدار:

محل ورقم القيد:

العنوان:

الهاتف:

المقدمة:

لما كان الفريق الأول مديراً لشركة المسماة ……… مفوضاً بدمجها بأية شركة أخرى بمقتضى المادة  ….من عقد تأسيسها /أو بمقتضى قرار الشركاء المؤرخ في   /    /

وكان الفريق الثاني مديراً لشركة …….. مفوضاً بدمجها بأية شركة أخرى بمقتضى المادة   من عقد تأسيسها / أو بمقتضى قرار الشركاء المؤرخ في    /    /

وكان الفريقان راغبين بالاندماج وقد أطلعا كلاهما على عقدي تأسيس الشركتين وقيودهما وحساباتهما الاطلاع التام الكافي النافي للجهالة.

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مالي:

المادة 1-تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لايتجزأ منه.

المادة 2-تم اندماج شركة ” المندمجة ” التضامنية / التوصية البسيطة التي تتعاطى …..

المادة 3-قدم كل الفريقين للفريق الآخر قائمة بجرد موجودات شركته بما لها من حقوق وما عليها من التزامات

المادة 4-عدل الشركاء عقد تأسيس الشركة الدامجة المذكورة بالمقدمة بالنواحي المبينة أدناه لتصبح اعتبارا من تاريخ / / كمايلي:……………….

المادة 5-تبقى جميع أحكام عقد تأسيس الشركة الدامجة نافذة دون تعديل فيما لا يخالف هذا العقد.

المادة 6-نظم هذا العقد من أربع نسخ احتفظ كل من الفريقين بإحداها وتودع نسخة ديوان محكمة البداية المدنية في…..وأخرى السجل التجاري في… وثالثة مقر الشركة الدامجة .

محرراً في   /      /

الفريق الأول                           الفريق الثاني

محامي تجاري في السعودية متخصص في صياغة عقود دمج الشركات، ويقدم المعلومات القانونية الدقيقة التي توضح إجراءات دمج شركتين بطريقة قانونية صحيحة.

مقالات متعلقة بمقالنا “إجراءات دمج شركتين”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *