أحكام افلاس التاجر في السعودية: دليلك الشامل

أحكام افلاس التاجر في السعودية هي البنود التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية بموجب نظام الإفلاس السعودي وبعض الأنظمة القانونية الأخرى

والتي لها صلة بعمليات التصفية واشهار الإفلاس وغيرها، حيث حرصت الجهة المعنية على تحديد كافة معالم الإفلاس وفقاً للقانون السعودي بما يتضمنه من تعاريف وأسباب وإجراءات قانونية مختلفة.

أحكام افلاس التاجر في السعودية

أحكام افلاس التاجر في السعودية

كما سبق وأن أشرنا أن نظام الإفلاس السعودي طرح مجموعة كبيرة من أحكام افلاس التاجر في السعودية موضحاً ايها في عدة نقاط اساسية، وتتمثل أحكام افلاس التاجر في السعودية على النحو التالي:

  • تعريف الإفلاس: ويعرف الإفلاس كونه ضائقة أو تعثر مالي للتاجر أو الشركة، بحيث لا يمتلك القدرة على سداد ديونهم المستحقة في التاريخ المحدد لها.
  • الأسباب المؤدية للإفلاس: تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإفلاس، سواء كانت أسباب ذاتية مثل سوء الإدارة أو الاحتيال، أو أسباب موضوعية مثل تراجع المبيعات،
  • إجراءات إشهار الإفلاس: تتم من خلال قيام التاجر أو الشركة المتعسرة مادياً بتقديم طلب إشهار الإفلاس لدى المحكمة المختصة، مع إمكانية تقديم طلب إشهار إفلاس المدين من قبل الدائنين.
  • آثار إشهار الإفلاس: بمجرد إشهار الإفلاس، يتم إيقاف كافة الإجراءات التنفيذية ضد التاجر أو الشركة المفلسة، وتعيين أمين للإفلاس بهدف إدارة أموال المفلس وتوزيعها على الدائنين.
  • الحقوق والالتزامات: للمفلس حقوق قانونية كالإعفاء من بعض الديون، وعليه التزامات محددة تقع على عاتقه مثل ضرورة التزامه بالتعاون مع أمين الإفلاس.
  • إنهاء الإفلاس: تنتهي حالة الإفلاس بتصفية أموال المفلس والقياك بتوزيعها على الدائنين، أو من خلال إعادة تأهيل المفلس واستعادة أهليته التجارية.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

إعلان الإفلاس في السعودية لا يسقط الديون بشكل نهائي، وإنما يقدم الإجراءات القانونية اللازمة لتنظيم عملية سداد الديون المستحقة على الشركات والأفراد وفقاً لقانون الإفلاس في السعودية

فعند إعلان الإفلاس، يتم تعيين مسؤول قانوني لإدارة العملية وتقديم خطة الصلح بين الطرفين والتسوية للدائنين.

في حال الموافقة على الخطة، يتم سداد العديد من الديون بأقل من قيمتها الأصلية، ولكن في بعض الحالات الأخرى يتطلب الأمر على الأفراد والشركات تسديد الديون بالكامل.

عند الموافقة على الخطة، يتم إزالة المسؤولية عن الديون بعد اكتمال إجراءات الصلح والتسوية.

ماذا بعد محضر الافلاس؟

تخضع عملية إشهار الإفلاس السعودي إلى العديد من الخطوات الهامة، والتي من أبرزها تقديم محضر الإفلاس، ولكن يتساءل البعض عن الإجراءات التي تتبع ذلك، وهي تتلخص في الآتي:

  • يتم إنشاء سجلاً يسمى سجل الإفلاس من قبل لجنة الإفلاس، يدون من خلاله كل ما نصت عليه أحكام النظام، وتشمل المعلومات التي يجب أن يتضمنها سجل الإفلاس والإجراءات اللازمة لتحديثها وحذفها والاطلاع عليها.
  • كما يتاح للجميع إمكانية الاطلاع على محتويات سجل الإفلاس

إجراءات الإفلاس

  • التسوية الوقائية: وتهدف إلى وصول الطرفين الدائن والمدين إلى اتفاق ودي بينهما، والهدف من ذلك الحفاظ على تجارة المدين واستمرارها، والحرص على سداد ديونه دون تعثر مادي.
  • إعادة التنظيم المالي: الهدف من ذلك القيام بمساعدة المدين في إعادة التوازن إلى نشاطه التجاري.
  • التصفية: تساهم في حصول الدائنين على بعض حقوقهم، من خلال بيع الأصول الخاصة بالمدين وتوزيع قيمتها على الدائنين، ويتم ذلك تحت إشراف أمين التصفية.
  • التصفية الإدارية: تعمل على بيع أصول التفليسة، بهدف إعطاء الدائنين جزءًا من حقوقهم المادية المتأخرة.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين: يهدف إلى مساعدة صغار المدينين في الوصول إلى اتفاق مع الدائن بهدف إبرام اتفاق أو تسوية في وقت متفق عليه من قبل الطرفين.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين بهدف حماية نشاطهم التجاري دون توقف.
  • التصفية لصغار المدينين: ويتضمن بيع كافة أصول التفليسة وتوزيع قيمتها على الدائنين.

محامي تجاري في السعودية يهدف إلى تعزيز موقفك القانوني في مختلف الأوضاع، ويقدم المساعدة القانونية في حال الرغبة حول إشهار الإفلاس ويوضح أحكام افلاس التاجر في السعودية.

 مقالات متعلقة بمقالنا “أحكام افلاس التاجر في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 95

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *