شروط وضوابط عقد المقاولة بالسعودية

عقد المقاولة بالسعودية هو عبارة عن تعاقد بين طرفين أحدهم صاحب مشروع يرغب في إنجاز والآخر مقاول يتعهد بتنفيذ العمل المطلوب منه، وفقًا للمواصفات الفنية اللازمة للمشروع وببنود تعاقد تتوافق مع أحكام القانون، نقدم لك شرح كامل له لكي تكون على علم بكل أحكامه وتستطيع الحفاظ على حقك في هذا التعاقد.

شروط وضوابط عقد المقاولة بالسعودية

عقد المقاولة بالسعودية

عقد المقاولة بالسعودية حدد له المشرع السعودي عدد من الضوابط الواجب الحرص عليها عند إبرام عقد مقاولة مع أي مقاول، يتمثل أهمها كل من التالي:

  • وصف المشروع أو الخدمة وصف دقيق ليس به مصطلحات غامضة لكى يكون موضوع العقد واضح لمن بقراءة.
  • تحديد المدة الزمنية لتنفيذ الخطة المطلوبة وأقصى ميعاد يمكن تسليم المشروع فيه وفقًا لخطة زمنية المحددة.
  • تحديد التكلفة المالية المستحقة على صاحب المشروع للمقاول وآلية تسديدها.
  • توضيح مسئوليات وواجبات كل طرف في التعاقد لكي يعلم كل حقوق والتزاماته ولا يتعرض للمسألة القانونية.
  • كتابة الشروط الجزائية التي سوف يتم توقيعها عند الإخلال بالتزامات. التعاقد.
  • تحقق الرضا بين طرفي التعاقد، وتوفر شرط المصلحة لدى الطرفين من التعاقد.

تنظيم الهيئة السعودية

صدر تنظيم الهيئة السعودية للمقاولين بقرار مجلس الوزراء رقم ٥١٠ في تاريخ ٢٣/١١/١٤٣٦ هجريًا وقد عمل المشرع السعودي من خلالها على تنظيم عقد المقاولة بالسعودية وتحديد البنود للازمة لإبرامه بطريقة صحيحة.

كما أنها عملت على تصنيف المقاولين على حسب قدراتهم وخبرتهم لتحقيق كفاءة أعلى للمشروعات الإنشائية وغيرها وتولى كل مقاول العمل المتخصص به لكى يتم على أكمل وجه، وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

كما أن هذا التنظيم يعمل على محاسبة كل مقاول يخل بشروط التعاقد أو لا يلتزم بالتسليم في الميعاد المحدد ودون تقديم عذر مقبول أو حدوث كارثة طبيعية خارجة عن إرادته.

بالإضافة إلى أنها تعمل على مكافحة التستر التجاري والعمل على زيادة القدرة التنافسية بين المقاولين لتحسين جودة العمل وتقديم أفضل خدمة من المقاولين للمواطنين في أي عمل يوكل إليهم.

عقد المقاولات الموحد

أطلقت وزارة العدل نظام عقد المقاولات الموحد للإنشاءات الكامل واعتبرت هذا العقد سند تنفيذي يمكن الاحتجاج به أيام هيئة المحكمة، وقد عملت على توثيق عقد المقاولة بالسعودية إلكترونيًا للوقاية من أي تلاعب وتوثيق الحق المقرر في التعاقد لكل طرف.

فالعقد الموحد هو العقد المبرم للوفاء بكل المتطلبات الموحدة وذلك عن طريق التجميع، وقد تكون هذه المتطلبات خدمتين أو أكثر يقدموا من المقاول، أو الخدمات التي تقدم وفقًا لعقود صغيرة منفصلة تصب في عقد واحد.

عقد المقاولة في نظام المعاملات المدنية

حدد نظام المعاملات المدنية تنظيم عقد المقاولة بالسعودية وتناول العديد من الجوانب منه لتنظيم العمل به وضمان حق كل طرف في التعاقد، وذلك بما يتوافق مع أحكام القانون المدني، كالتالي:

  • عندما ينص عقد المقاولة على التزام المقاول بتجهيز المواد الخام فإنه يكون ملتزم بتوفير مواد خام بها كل المواصفات القياسية المتفق عليها.
  • وفي حال التزام صاحب العمل بالتعاقد على توفير المواد الخام فإنه يكون على المقاول الحفاظ على تلك المواد من أي تلف وتكون تحت إشرافه و مسئوليته الخاصة.
  • كما أن على المقاول مراعاة الأصول الفنية عند استخدام المواد الخام التي وفرها صاحب العمل وأن يرد ما تبقي من المواد الخام إن زادت عن الحد المطلوب.
  • يلتزم المقاول بتجهيز الأدوات والألات ما لم ينص عقد المقاولة على غير ذلك، وإن أخل المقاول بالتزامه في جزء أو كل التعاقد فإنه يكون من حق صاحب العمل طلب إنجاز العمل من مقاول آخر على حساب المقاول الأول.

يعد محامي تجاري في السعودية هو أفضل من يمكنك الاستعانة به لإبرام عقد المقاولة بالسعودية بكل أشكاله، ذلك لأنه يجهز أفضل صياغة للعقود ويعمل على مراعاة كل الجوانب القانونية اللازمة لكى يتم إبرام العقد بشكل صحيح ويمكن الاحتجاج به أمام القضاء.

عقد المقاولة بالسعودية هو اتفاق يتم تدوينه بين طرفين أحدهما صاحب العمل والآخر المقاول على تنفيذ عمل بناء على خطة زمنية محددة وبمقابل مناسب.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقد المقاولة بالسعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 168

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *