ما هي شروط التنازل عن العلامة التجارية بالسعودية

شروط التنازل عن العلامة التجارية هي عدد الشروط المحددة بنظام العلامات التجارية السعودي الواجب توفرها حتى يمكن التنازل عن العلامة التجارية

وحتى يكون التنازل على العلامة التجارية صحيح من قبل مالكها، ويمكنك التعرف على تفاصيل أكثر بخصوص هذا التنازل من خلال محامي تجاري قادر على إبرام العديد من المعاملات القانونية التجارية بشكل صحيح فهو الأكثر خبرة.

شروط التنازل عن العلامة التجارية بالسعودية

شروط التنازل عن العلامة التجارية

شروط التنازل عن العلامة التجارية هي مجموعة هامة من البنود التي أقرها القانون التجاري لكي يتمكن صاحب العلامة التجارية من التنازل عنها للغير بشكل رسمي، وتتمثل تلك الشروط في التالي:

نصت المادة ٢٩ من نظام العلامات التجارية السعودي على “أنه يجوز التنازل أو نقل ملكية العلامة التجارية للغير بشرط أن يكون التنازل رسمي ومكتوب، وألا يكون الغرض من التنازل تضليل الجمهور أو تغيير طبيعة ومواصفات المنتج”.

نصت المادة ٣٠ من نظام العلامات التجارية السعودي على ” أنه عند نقل ملكية الشركة أو المحل التجاري للغير بالبيع أو غيره تظل العلامة التجارية ملك لصاحب الشركة الأول ويمكنه استخدامها في إصدار منتجات أخرى مماثلة ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين على غير ذلك مثل التنازل عن العلامة التجارية”.

شروط التنازل عن العلامة التجارية

كم مدة ملكية العلامة التجارية المسجلة في السعودية؟

لا تتعلق شروط التنازل عن العلامة التجارية بمدة ملكيتها إلا إذا تجاوز مالك العلامة التجارية المدة المقررة قانوناً لملكيتها دون تجديدها ودفع الرسوم، بهذا الحالة لن يكون مالكها ولا يحق له التنازل عن ما لا يملك.

تصل مدة ملكية العلامة التجارية في النظام التجاري السعودي إلى ١٠ سنوات ما يقوم مالكها بتجديدها.

يحق للإدارة المختصة بطلب شطب العلامة التجارية في حال مرور خمس سنوات على تسجيلها وعدم استخدامها أو التعامل عليها بأي شكل دون وجود عذر مقبول من مالك العلامة التجارية.

نقل ملكية علامة تجارية

يمكنك نقل ملكية العلامة التجارية بالبيع أو التنازل عند توفر شروط التنازل عن العلامة التجارية من خلال تحرير عقد تنازل يدوي على يد محامي متخصص وتوثيق العقد بالمحكمة المختصة أو من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية على الإنترنت.
  • أنقر على كلمة خدمة العلامة التجارية.
  • سجل الدخول إلى بوابة العلامات التجارية.
  • أضغط على أيقونة نقل ملكية العلامة التجارية الموجودة على منصة خدمة نقل العلامات التجارية.
  • قم بتعبئة الطلب بكل البيانات المطلوبة فيه.
  • أدفع رسوم نقل ملكية العلامة التجارية بفيزا البنك الخاصة بك، وتقدر الرسوم حوالى ١٠٠٠ ريال سعودي.
  • أضغط على قبول التنازل وإصدار الفاتورة المتعلقة بالنشر، ثم تبدأ عملية النشر التي تكون رسومها حوالى ٥٠٠ ريال سعودي.

صيغة عقد تنازل عن علامة تجارية

بعد تحقق شروط التنازل عن العلامة التجارية لابد من صياغة عقد التنازل بطريقة قانونية سليمة ومقبولة لكى يكون المحرر رسمي ومقبول في المحاكم التجارية عند حدوث تنازع ولكي يكون التنازل رسمي ومستوفي الشروط.

وتكون صياغة التنازل كالتالي:

في أعلى منتصف الصحيفة تكتب:

عقد تنازل عن علامة تجارية

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا السيد/……….. مالك المنشأة التجارية………الكائنة في ………برقم سجل تجاري………. بالتنازل عن المنشأة التجارية والعلامة التجارية الخاصة بها، للسيد/………

وقد قرر السيد/……. إخلاء المنشأة والتنازل عن العلامة التجارية الخاصة بها للسيد/……….. وتسليمها إليه في موعد/……….. مقابل المستحقات المالية المتفق عليها بقدر/……….

توقيع الطرف الأول المتنازل/…….

توقيع الطرف الثاني المتنازل إليه/………

تاريخ تحرير عقد التنازل/………

وبهذا تكون العلامة التجارية ملك للسيد/………. من تاريخ هذا العقد.

يمكنك الاستعانة بخدمات محامي تجاري في السعودية على إبرام عقود التنازل عن العلامة التجارية بشكل ممتاز بعد أن يتحقق من توفر كل شروط التنازل عن العلامة التجارية في الحالة المعروضة عليه

فهو خبير في تلك المعاملات وبأحكام القانون التجاري، كما أنه يعمل على تقديم مشورة قانونية صحيحة في حال حدث أي نزاع على ملكية علامة تجارية تضمن حقك.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط التنازل عن العلامة التجارية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *