تسوية المنازعات في الشركات العائلية

تسوية المنازعات في الشركات العائلية يختلف عن أي شركة اعتبارية أخرى ذلك لأنه يتم في إطار معالجة الأسباب الكامنة للنزاع لإيجاد الحلول المناسبة

وتحقيق المصالح المشتركة وتنشأ النزاعات في هذه الشركات بين عدد من أفراد أسرة واحدة مما يجعل الأمر يحكمه العواطف وعند حله يحدث بالشركة تناغم في العمل يوصلها لأعلى درجات النجاح.

تسوية المنازعات في الشركات العائلية

تسوية المنازعات في الشركات العائلية

تسوية المنازعات في الشركات العائلية يمكن أن تتم من خلال وسيط قانوني على دراية بكل أحكام الشركات أو من خلال الجمعية العمومية للحفاظ على كيان الشركة ومصلحة أفراد الأسرة المالكة لها.

تتمثل إجراءات الوساطة من أحد المكاتب القانونية في الاستماع أولا لكل الأطراف والمداولة وفهم وجه نظر كل شريك في الشركة للوقوف على أسباب النزاع.

تحديد المصلحة الأساسية بالتعمق في القضية ومعرفة الهدف من إنشاء الشركة ومعرفة الدوافع وراء موقف كل شريك في النزاع لتحقيق مصلحة جميع الأفراد.

تنتج هذه الوساطة إستراتيجية تتناول حل لمخاوف كل طرف في النزاع وتضمن التواصل الدائم والفعال بين الأطراف ومنع حدوث النزاعات المستقبلية.

ما معنى تسوية المنازعات؟

تسوية المنازعات في الشركات العائلية هو الجهد المبذول من طرف وسيط أو من الجمعية العمومية للوقوف على أسباب النزاع وحلها بما يحقق مصلحة كل طرف ويتفادى المنازعات المستقبلية.

يتم تقديم طلب تسوية المنازعات في الشركات العائلية إلى الجمعية العمومية في وزارة التجارة بدلًا من اللجوء إلى فض الشراكة بالشركة ورفع قضايا للمطالبة بالحقوق.

تجهز مذكرة تفصيلية على يد ممثل قانوني لأطراف النزاع يوضع بها شخصية كل طرف ونسبة مشاركته بالشركة وسبب حدوث النزاع.

يحدد ميعاد لنظر النزاع والوقوف على أسبابه لكل طرف في البداية ثم لجميع الأطراف للتعرف على وجه نظره ومصلحته والحل الذي يرضيه لبقاء عمل الشركة.

عند فشل تسوية النزاع بين الأطراف يتم حل الشركة بشكل ودي وبما يناسب مع مصلحة المجتمع والأفراد القائمين عليها أو رفع دعوي قضائية للحصول على حكم بحصة كل فرد.

الشركات العائلية وزارة التجارة

الشركات العائلية بوزارة التجارة هي من أكثر أنواع الشركات المنتشرة بالسعودية حيث تقوم العائلات بالاشتراك في شركة واحدة لتحقيق الأرباح في إطار أسري متناغم.

يحتاج أفراد الأسرة الواحدة إلى تسوية المنازعات في الشركات العائلية عند تعارض مصالح بعض الأفراد مع بعضهم أو اختلاف وجه نظر بعض الأطراف في التوجه العام للشركة بالمستقبل.

تستقل الشركات العائلية عن الشركات الأخرى في طريقة حوكمتها من قبل القانون السعودي وإداراتها وآلية توزيع الأرباح وآلية التصرف بالحصص والأسهم.

أجاز قانون التجارة السعودي الجديد إبرام اتفاقيات بين أطراف العائلة بالشركة لضمان مستقبل مستقل للشركة وعدم حدوث نزاعات.

حوكمة الشركات العائلية في السعودية

تهدف حوكمة الشركات العائلية بالسعودية إلى الحد من فض الشركات العائلية ورفع القضايا الحساسة بين أفراد الأسرة بسبب تعارض المصالح التجارية.

يعمل نظام تسوية منازعات الشركات العائلية بالسعودية على منع اتخاذ قرارات عشوائية غير مدروسة من أحد أطراف النزاع بما قد يضيع بعض حقوق القائمين أو يعرض الشركة للإفلاس.

كما أن هذا النظام يسعي إلى إعداد الجيل القادم من الأسرة المالكة للشركة وتحديد الطريق الصحيح الذي يجب أخذه لنجاح الشركة ورفع الاقتصاد.

ترتيب الحوكمة الاجتماعات العائلية الإدارية التي سوف تقام فيما بعد بين الشركات وتحدد لكل شريك حقه والتزامه وحدوده في التصرف بما يخص الشركة.

تسوية منازعات الشركات العائلية على يد محامي تجاري في السعودية متخصص يجعلك تصل لأفضل الحلول التي تحافظ على بقاء الشركة قائمة تحقق الأرباح وتحافظ على مصلحة كل شريك بما يناسب مع القانون التجاري السعودي.

مقالات متعلقة بمقالنا “تسوية منازعات الشركات العائلية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *