أنواع التستر التجاري في السعودية

أنواع التستر التجاري متعددة، حيث يوجد العديد من الأشكال والوسائل التي يقوم بها الوافد الأجنبي لممارسة مهنة تجارية من نوعها تداولها من قبل الأجانب والعمل بها في المملكة السعودية

عن طريق اتباع طرق غير مشروعة، خاصة المستثمرين الأجانب أو الوافدين الذين يمتلكون رأس مال كبير يجعلهم يبحثون عن أي فرصة لإنشاء مشروع تجاري خاص بهم يهدف إلى تحقيق الأرباح وزيادة رأس المال بأي طريقة.

أنواع التستر التجاري في السعودية

أنواع التستر التجاري

تتعدد أنواع التستر التجاري بالسعودية وفقًا للطرق غير الشرعية المستخدمة في تمويه النشاط التجاري، ومن أبرز أنواع التستر التجاري في المملكة:

التستر بالشخص:

وهو يتم من خلال استخدام أشخاص آخرين لتسجيل الأعمال التجارية باسمهم بدلاً من المستفيد الحقيقي للنشاط، والهدف من ذلك إخفاء هوية المتستر الحقيقي عم طريق استخدام أسماء وهويات الأشخاص الآخرين.

التستر بالملكية:

يتم من خلال تسجيل أو شراء الممتلكات والأصول باسم شخص آخر بدلاً من الجهة الحقيقية التي تمتلكها، ويهدف هذا النوع من التستر إلى إخفاء الأصول الحقيقية وتجنب دفع الضرائب أو الإئتمانات.

التستر الإلكتروني:

ويتم من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المتطورة للتستر عن النشاط التجاري الحقيقي، وذلك من خلال استخدام أسماء وصور زائفة لتمويه الهوية والتجارة.

التستر عبر الشركات:

يتم من خلال استخدام شركات أخرى كشركات وهمية لتوظيف أرباح الأعمال التجارية الحقيقية أو لتحويل الأموال والأصول.

كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية؟

هناك العديد من الوسائل التي يتم من خلالها إثبات التستر التجاري في السعودية، وهي على النحو التالي:

  • من خلال جمع الأدلة والمعلومات المتعلقة بالنشاط التجاري غير المشروع، وتحديد الأشخاص المتسترين عليه.
  • جمع الوثائق والتقارير المالية والعملية للشركات المشتبه بها في عمليات التستر التجاري للتحقق من صحة المعلومات المقدمة.
  • التحري والتحقق من قبل فريق مختص بالتحقيق التجاري وجمع المعلومات من مصادر مختلفة للتأكد من مدى صحة الادعاءات بشأن التستر التجاري.
  • الشهود حيث يمكن استدعاء الأشخاص ذوي الصلة للاستماع إلى أقوالهم وإفاداتهم بشأن النشاط التجاري المشتبه به.

عند توافر كافة الأدلة والإثباتات الموثوقة والكافية لإثبات جريمة التستر التجاري، يتم استخدامها مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتسترين عليه.

نظام مكافحة التستر التجاري

نظام مكافحة التستر التجاري يهدف إلى التصدي لجرائم التستر التجاري والتخفي خلف ستار التجار السعوديين الاصليين، وينص على الآتي

لا يجوز للأجنبي الاستثمار التجاري لحسابه الخاص أو بالاشتراك مع غيره، لأي نشاط تجاري لا يسمح نظام استثمار رأس المال الأجنبي أو غيره من الأنظمة والقوانين التجارية بممارسته.

ويوضح من يعتبر متستر وفقا لهذا النظام، كما يحدد العقوبات القانونية المستحقة في حال مخالفة ذلك، وتوضيح إجراءات ضبطها والتحقيق فيها وتوقيعها وكيفية التظلم منها.

كما يوضح أحكام منح مكافأة مالية لمن يبلغ عن تلك المخالفات، ويتضمن هذا القانون العديد من المواد القانونية التي توضح آلية التعامل مع جرائم التستر التجاري، منها على سبيل المثال:

المادة التاسعة:

أنواع التستر التجاري

المادة السابعة:

أنواع التستر التجاري

كم مدة سجن التستر التجاري؟

تتمثل عقوبة التستر التجاري في السعودية دفع غرامة مالية تتراوح ما بين ١٠٠ ألف ريال سعودي ولا تزيد عن مليون ريال سعودي.

الى جانب عقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، وذلك في حال وجود دليل قوي يثبت التستر التجاري لإقامة الاتهام وتنفيذ العقوبة.

محامي تجاري في السعودية يساعدك على التخلص من تهمة التستر التجاري الموجهة إليك في حال التأكد من براءتك، كما يوضح المعلومات القانونية القيمة التي تتمحور حول أنواع التستر التجاري في السعودية.

 مقالات متعلقة بمقالنا “أنواع التستر التجاري في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *