أشهر قضايا الملكية الفكرية في السعودية وحلولها 2025

أشهر قضايا الملكية الفكرية التي تنشأ بسبب الاعتداء على حق من حقوق الملكية الفكرية والتي يتم تداولها والحكم فيها أمام لجان فض نزاعات الملكية الفكرية، نطرح أنواعها لكم ونذكر العقوبات التي يتم توقيعها على كل من يثبت عليه الاعتداء على الملكية الفكرية.

أشهر قضايا الملكية الفكرية في السعودية

أشهر قضايا الملكية الفكرية

أشهر قضايا الملكية الفكرية التي تُعرض على لجان فض نزاعات الملكية الفكرية والمحاكم التجارية، وتنشأ نتيجة انتهاك حق من حقوق الملكية الفكرية الذي قرره القانون لبعض الأشخاص،هى:

  • قضايا الانتهاك الواقع على العلامة التجارية:

تنشأ هذه القضايا نتيجة نشر علامة تجارية وتحقيقها شهرة واسعة ونجاح كبير، وهو ما يجعلها مطمع لعديد من الأشخاص سواء بالسرقة أو التقليد أملاً في الحصول نفس النجاح والأرباح التي حققتها.

  • قضايا انتهاك حق المؤلف:

وهو قيام المعتدى بنسب حق فكري في مؤلف يمكن أن يكون كتاب أو مخطط أو تصميم ونسبة لنفسه لكي يحصل على الامتياز التي حصل عليها المالك الأصلي للمؤلف.

ولا ينشأ الحق بالمطالبة القضايا في قضايا الملكية الفكرية إلا إذا كان المؤلف مسجل رسمياً في هيئة الملكية الفكرية ومشهر أنه ملك لشخص معين.

الأمانة العامة للجان الفصل في نزاعات الملكية الفكرية

تختص لجان فض النزاعات بهيئة الملكية الفكرية بنظر أشهر قضايا الملكية الفكرية بل وجميع القضايا التي تتعلق بحقوق الملكية الفكرية، وبما يتوافق مع أحكام نظام الملكية الفكرية السعودية.

شُكلت هذه اللجنة بموجب قرار مجلس إدارة الملكية الفكرية السعودية رقم ٢/١٧/٢٠٢١ الصادر في ٢٠/١١/١٤٤٢ هجريًا الموافق ٣٠/٦/٢٠٢١ ميلاديًا، حٌددت اختصاصاتها في التالي:

نظر التظلمات المقدمة من قرار رفض تسجيل العلامة التجارية.

التظلم من قرار تعليق تسجيل العلامة التجارية على شرط.

التظلم من قرار رفض الإضافة أو التعديل على العلامة التجارية.

ما هي عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟

حددت المادة ٢٢ من نظام حماية حقوق الملكية الفكرية العقوبات التي تقرر على الجناة في أشهر قضايا الملكية الفكرية وغيرهم، في التالي:

  • الإنذار: وهو أول إجراء يتم اتخاذه في مواجهة أي معتدي على أي حق من حقوق الملكية الفكرية، ليتوقف عن ممارسة الأعمال المخالفة.
  • الغرامة: يتم توقيع عقوبة الغرامة بقدر ٢٥٠ ألف ريال سعودي على كل معتدى على حق ملكية فكرية.
  • الغلق: يتم إصدار قرار بغلق المنشأ المعتدية أو الشريكة في الاعتداء على حق الملكية الفكرية لمدة شهرين.
  • المصادرة: تصدر اللجنة قرار بمصادرة جميع النسخ أو المصنفات التي تم استخدامها في الاعتداء وكل الأدوات التي استخدمت في ذلك.

دعاوى الملكية الفكرية

أشهر قضايا الملكية الفكرية يتم رفعها نتيجة قيام حق نتيجة حدوث اعتداء على ملكية فكرية، وهو حق معنوي تم تقريره بقوة القانون في نظام حماية الملكية الفكرية السعودي.

تنظر هذه الدعاوى لجنة حماية الملكية الفكرية وقد يتفاقم الوضع ويصل إلى المحكمة الجزائية أو التجارية على حسب حالة كل دعوى والواقع بها.

لا تستغرق هذه الدعاوى أكثر من عدة أشهر حتى يتم للحكم فيها ويتم اتخاذ إجراءات سريعة فور تقديم بلاغ مثل الإنذار وتوقيف المعتدى للتحقيق معه.

تشكل لجنة نظر هذه الدعاوى من ثلاث قضاة من النظاميين وأثنين من الفنيين ويصدر الحكم بناء على موافقة الجميع وبحضورهم، وحضور المعتدى عليه أو من ينوبه قانونًا.

أشهر قضايا الملكية الفكرية في السعودية يعمل على مباشرتها محامي تجاري في السعودية باحترافية وخبرة قانونية كبيرة تضمن لكل من يقوم بتوكيله بكسب القضية والحفاظ على حقه من أي اعتداء أو ادعاء كاذب ضده، فهو أفضل من يمكنك اللجوء إليه لكسب قضية انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

أشهر قضايا الملكية الفكرية التي يتم تداولها أمام لجان الفصل في نزاعات الملكية الفكرية نوضح موضوعاتها لكم والحقوق القانونية التي تعد هي السبب في رفع هذه الدعاوى.

مقالات متعلقة بمقالنا “أشهر قضايا الملكية الفكرية في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *