أركان جريمة تقليد العلامة التجارية بالسعودية

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية هي الأجزاء الأساسية التي نص عليها القانون التجاري والواجب توفرها في الجريمة لكي تعد جريمة انتهاك حق ملكية فكرية بتقليد علامة تجارية.

ويوضح لك الأمر بشيء مبسط من التفصيل محامي تجاري متخصص يعمل على توجيهك للطريق الصحيح لأخذ حقك وحماية علامتك التجارية من السرقة، كما أنه يقدم لك كل خدمات تسجيلها رسمياً في وزارة التجارة إن كنت في بداية تأسيس شركتك.

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية بالسعودية

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية هي الأجزاء الواجب توفرها في الجريمة لكي تقوم قانوناً ولا يكون لها وجود إن غاب ركن منها، وهي:

الركن المادي

يقوم هذا الركن بقيام الجاني بتقليد العلامة التجارية للغير عمداً أو لجزء منها بحيث يكون من الصعب على الأشخاص للتفرقة بين العلامة الأصلية والمقلدة.

الركن المعنوي

يتحقق هذا الركن بقيام الجاني متعمد بتقليد العلامة التجارية مع علمه أن ما يقوم به جريمة في القانون التجاري يعاقب عليها القانون.

الركن القانوني

وهو وجود نص في القانون العام أو التجاري يجرم هذا الفعل ويصف الجريمة ويحدد العقوبة المترتبة عليها.

عقوبة تقليد علامة تجارية بالسعودية

عند تحقق جميع أركان جريمة تقليد العلامة التجارية في أي فعل تقليد نتج عن أي شخص تكون العقوبة المقررة عليها في القانون واجبة.

يتمثل تعريف جريمة تقليد علامة تجاري: في كل فعل تقليد علامة تجارية مسجلة في وزارة التجارة باسم شخص آخر واستخدامها في نشاطه التجاري لكي يكسب ثقة عملاء صاحب العلامة الأصلي ويحقق أرباح.

حدد القانون التجاري السعودي عقوبة مرتكب تقليد علامة تجارية بالحبس مدة لا تزيد عن سنة ودفع غرامة مالية لا تقل عن ٥٠ ألف ريال سعودي ولا تزيد عن مليون ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين على حسب ظروف الجريمة.

وتشمل جريمة تقليد العلامة التجارية كل تزوير يقوم به شخص في علامة تجارية مسجلة باسم شخص آخر بطريقة تضلل الجمهور، وكل من قلم بوضع علامة تجارية للغير على المنتجات الخاصة به.

نظام العلامات التجارية بالسعودية

حدد القانون التجاري السعودي في النظام الخاص بها وهو  نظام العلامات التجارية كما فعل وحدد أركان جريمة تقليد العلامة التجارية، والتي يجب على كل صاحب تجارة عدم الخروج عنه، وتحفظ على ذلك من خلال ٤ شروط وهي:

الشرط الأول: تميز العلامة التجارية:

يجب أن يتميز شكل العلامة التجارية في ذاتيتها عن غير تمييز لا يوقع الجمهور في خلط بينها وبين آخري وأن تتوافق مع شروط التجارة الإلكترونية في السعودية التي أوردها المشرع.

الشرط الثاني: لابد أن تكون العلامة التجارية مبتكرة:

لابد أن تكون العلامة التجارية من ابتكار وتصميم شخص ويكون الابتكار جديد وغير مقلد بأي جزء منه، حتى لا يختلط الأمر على الجمهور.

الشرط الثالث: مشروعية العلامة التجارية:

يجب ألا يكون شكل وتصميم العلامة التجارية مخالف للنظام والآداب العامة وليس بها أي إيحاءات غير أخلاقية منافية للنظام العام وأحكام الشريعة الإسلامية.

الشرط الرابع: كتابة العلامة التجارية باللغة العربية:

نصت اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية بالسعودية على وجوب تصميم العلامة باللغة العربية، وأجاز طلب ترجمة العلامة إن كانت مكتوبة بغير اللغة العربية.

ما هي حقوق ملكية العلامة التجارية؟

تتمثل حقوق ملكية العلامة التجارية التي عند انتهاكها يتحقق جميع أركان جريمة تقليد العلامة التجارية، حيث أن حماية العلامة التجارية من التقليد أحد أشكال حماية حقوق الملكية الفكرية، والتي تتمثل عناصر في:

  • إقرار الحق في حماية العلامة التجارية بنص قانوني صحيح يحقق الردع العام.
  • تحديد عقوبة رادعة لكل من ينتهك حق شخص في تملكه علامة تجارية.
  • ضرورة تسجيل العلامة التجارية في وزارة التجارة باسم مالكها
  • حق مالك العلامة التجارية في عدم تقليدها أو وضعها على منتج غير الخاص به.

لكي تتعرف بتفصيل أكثر على أركان جريمة تقليد العلامة التجارية لابد من طلب مشورة محامي تجاري في السعودية لكي يحدد لك التكييف القانوني لحالة تقليد العلامة التجارية الخاصة بك ويضمن لك حقك في ردع هذا الشخص المخل بالنظام العام في القانون التجاري وإثبات حقك في هذه العلامة بقوة أمام المحكمة الاقتصادية السعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “أركان جريمة تقليد العلامة التجارية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *